مقالات

ما أسباب ازدياد درجة الحرارة كل سنة وما مسئوليتنا تجاه هذه المشكلة؟

غازات الاحتباس الحراري هي غازات موجودة في مناخ الكرة الأرضية. هذه الغازات تسمح لأشعة الشمس الحرارية بالمرور إلى هذا المناخ ولكن اللغز هو أنها لا تسمح للحرارة بالخروج منه . كما لا يمكن الاستغناء عن تلك الأشعة الحرارية لأن الأرض ستكون باردة جداً والحياة ستكون معدومة بدونها. من غازات الاحتباس الحراري المهمة هي : البخار المائي، ثاني أكسيد الكربون، الميثان، الأوزون.(١)

معظم علماء الطقس وبنسبة ٩٧ بالمئة يوافقون أن المسبب الرئيسي لازدياد درجة الحرارة هي من أفعال البشر(٢). منذ ازدهار الثورة الصناعية في العالم وازدياد إزالة الأشجار، وثاني أكسيد الكربون في ازدياد. أيضاً، ازدياد غاز الميثان الناتج من تحلل المنتجات البلاستيكية. هذه حقائق علمية مثبتة ويمكن الاطلاع عليها بالبحث عنها في قوقل او يوتيوب. هذان سببان من أسباب كثيرة.

من مسؤوليتنا الإنسانية أن نحافظ على هذه الأرض. أن لا نكون ممن يسببون الفساد في البر و البحر. {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس}. ٣

أحد الحلول لتقليل ازدياد الحرارة هو تقليل مستوى ثاني أكسيد الكربون ويمكن الوصول لذلك بتشجير منطقتنا بأشجار السدر، الصنوبر، شجر الصفصاف أو شجر الاسفندان الياباني. بذاك العمل حلتنا تزيد خضرتها بنخيلها والأشجار المتنوعة فيها وحتى ننقل العدوى للقرى الاخرى المجاورة إلى القطيف بأكملها. يجب أن لا نراهن على المؤسسات الحكومية لتقديم مساعداتها بل يجب علينا الاقدام على الفعل لأنه حتى في المجتمعات الغربية مِثلَ أمريكا مثلا ًيتعاونون في مجتمعاتهم للحفاظ على البيئة و تشجير مناطقهم.
النقطة الثانية لا تقل أهمية عن الاولى. تقليل استهلاك المواد البلاستيكية مثل أكياس البلاستيك من البقالات و المياه المعلبة و أعواد المصاص البلاستيكية. شهر محرم قادم وهناك ازدياد كبير في كمية أستخدام المياه المعلبة. الكل يعلم أنه لا يوجد صناديق إعادة التدوير في جميع أنحاء القطيف أن لم أكن مخطأ. المتوسط الزمني لتحلل علبة الماء واحدة هي ٤٥٠ سنة! كثير من هذه المنتجات البلاستيكية ترمى في المحيطات و العلماء يتوقعون في سنة ٢٠٥٠ أن تكون المنتجات البلاستيكية أكثر من الاسماك البحرية بالوزن.(٤)
أيضاً هناك العديد من الدراسات التي تفيد أن المياه المعبأة مضر بالصحة لان المنتجات البلاستيكية تحتوي على تلوث البوليمر الصناعي فمثلا يمكنك الاطلاع على هذا المقالة. (٥)

البديل لأكياس البلاستيك من البقالات هو استخدام الأكياس المصنوعة من القماش أو اكياس البلاستيك القوية لاستخدامها متى ما تسوقت. وبدل من تقديم المياه المعلبة في المناسبات يجب تقديم وتثقيف الجميع باستخدام العلبة اعادة التعبئة المصنوعة من الزجاج أو السيراميك أو الستانلس ستيل.

بهذين الفعلين نستطيع بإذن الله تقليل حرارة الصيف التي يشتكي منها الجميع ونحافظ على جمال ونظافة قريتنا.

نور فلاح الشعله

المراجع

١- (١) موقع ناسا للطقس climate.nasa.gov/evidence/

٢- (٢) نفس المرجع (١).
٣- (٣) سورة الروم ٤١.
٤-
End Plastic Pollution
www.earthday.org/2018/04/05/fact-sheet-plastics-in-the-ocean/
٥-
Synthetic Polymer Contamination in Bottled Water
www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6141690/

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى