مقالات

خرافة العصبية في رمضان

✒ نور فلاح الشعله

دائماَ ما نسمع بين فينة وأخرى عن نشوب صراع بين الناس في رمضان في أوقات المغرب، فهل الصيام من مسببات العصبية ؟

قبل الاجابة على هذا السؤال تعالوا معي لنعرف اولاً ما الذي يجعلنا نفقد السيطرة على أنفسنا لنصبح عدوانيين، هناك مواد كيميائية في عقولنا تساعدنا بشتى أنواع الطرق ومن أمثلتها مادة السيروتونينً السيروتونين هو مادة كيميائية وناقلة عصبية مهمة في جسم الإنسان ويُعتقد أنها تساعد على تنظيم المزاج والسلوك الاجتماعي والشهية والهضم والنوم والذاكرة والرغبة الجنسية والوظيفة، وكلما زاد مستوى هذه المادة، ساعدت الإنسان على تنظيم المزاج والسلوك الاجتماعي و الشهية والهضم والنوم والذاكرة والرغبة الجنسية. و كلما قلت، قلت مقدرة الإنسان على التحكم في الأشياء المذكورة سابقاً. لذلك علينا ان نعرف اذا ما كانت هذه المادة تزيد أو تنقص عند الصوم لنصل إلى نتيجة السؤال المطروح ألا وهو، هل الصوم يساعد على العصبية؟ في دراسة نشرت عام ٢٠١٧ و التي كانت تتمحور حول آثار الصيام خلال شهر رمضان و تركيز السيروتونين والدوبامين والعوامل العصبية المشتقة من الدماغ وعامل نمو الأعصاب، كشفت أن النتائج تشير إلى أن مستويات البلازما من السيروتونين قد زادت بشكل ملحوظ خلال صيام شهر رمضان. وفي دراسة اخرى ايضاً نشرت في عام ١٩٩٧ تتكلم عن ارتباط العدوان الاندفاعي بانخفاض النشاط في السيروتونين. وفي هذا البحث اشارت الدراسات إلى ان انخفاض نشاط السيروتونين زاد الاحتمالية في العدوان لدى الإنسان.

هذه البحوث تفند نظرية أن الصيام يسبب العصبية وضيق الخلق، فالصيام في الحقيقة كما تعرفون الآن يساعد الانسان على ان يكون اكثر تحكماً بنفسه و يساعده في الشهية والهضم والنوم والذاكرة والرغبة الجنسية.

المراجع
Bastani, Abdolhossein et al. “The Effects of Fasting During Ramadan on the Concentration of Serotonin, Dopamine, Brain-Derived Neurotrophic Factor and Nerve Growth Factor.” Neurology international vol. 9,2 7043. 23 Jun. 2017, doi:10.4081/ni.2017.7043

Bernhardt, Paul C. “Influences of Serotonin and Testosterone in Aggression and Dominance: Convergence with Social Psychology.” Current Directions in Psychological Science, vol. 6, no. 2, 1997, pp. 44–48. JSTOR, www.jstor.org/stable/20182442.

زر الذهاب إلى الأعلى