مقالات

ذكرى التخلص الآمن من الأدوية

الأحد
٢٣ / ٨ / ١٤٤٠ هج

بقلم 📝 / حسين آل قيصوم
[email protected]

اليوم ٢٨ من شهر أبريل تصادف الذكرى الصيدلانية الهامة التي أطلقتها الولايات المتحدة بعنوان *«يوم الاستعادة الوطني للأدوية الموصوفة» National Prescription Drug Take Back Day*
وهي إحدى مبادارات إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة U.S. Drug Enforcement Administration

حيث أعلنت عن الثامن والعشرين من شهر أبريل يومها الوطني في نسخته السادسة عشرة لاستعادة الأدوية من عموم الناس لتحقيق ما يُعرف طبياً بـ«التخلص الآمن» Safe Disposal منها بطريقة صحيحة.
ووفرت لتلقيها ، فيما بين العاشرة صباحاً والثانية من بعد الظهر، أماكن وأوعية خاصة لذلك الأمر ..
وربما تنظم الفعالية مرتين في السنة الواحدة كما كان في العام الماضي ٢٠١٨ .. الأولى في ٢٩ أبريل والأخرى في أكتوبر ..

*ماذا عنا ؟*

لا تخلو غالبية منازلنا من أدوية موصوفة أو لاموصوفة .. متراكمة في الأدراج أو الأرفف بعضها قد انتهت مدة صلاحيتها والبعض الآخر منها لم تعد هناك حاجة ملحة لتناولها أو الاحتفاظ بها ..
وبالرغم من الوعي المتنامي في المجتمع والجهود المكثفة للمنشآت الحكومية المختصة بالثقيف والبلاغات والتحذيرات حول كل ما يتعلق بصحة المواطن من منتجات وأغذية وأدوية وغير ذلك .. إلا أننا تفتقر إلى التعامل الصحيح للتخلص من تلك المستحضرات الطبية بجميع أشكالها ..

*المخاطر المتوقعة للتخلص الخاطئ*

لازلنا نلجأ لطرق التخلص الشائعة البدائية ، مثل سكب الأدوية في المرحاض أو رميها في سلة المهملات ، دون أن نلتفت لآلاف الملاحظات التي تكتبها النشرات المرفقة بالدواء والتي تحذر من ذلك إذ أن الأضرار الصحية والبيئية المحتملة كبيرة جدا ..
ربما نتسائل بمشروعية واعية .. هل يمكن أن تنتج بكتيريا وميكروبات مقاومة لجميع الأدوية التي تخلصنا منها في مياه الصرف الصحي أو حاوية القمامة ؟

وحسب منظمة الأغذية والزراعة الأمريكية وتحذيرها المستمر لعدم كفاية المعالجة والتخلص غير السليم من النفايات الدوائية أدى إلى نشر بقايا مضادات الميكروبات والكائنات المجهرية المقاومة للأدوية من خلال البيئة في التربة وفي المجاري المائية .
والحقيقة أن تعامل الإنسان بوعي مع ما يتراكم لديه من أدوية يستدعي معرفة عدد من العناصر ذات الصلة بضمان سلامته وبسلامة البيئة.

*الطرق الصحيحة للتخلص من الدواء*

إن خيار استعادة الدواء هي الطريقة المفضلة للتخلص الآمن من معظم أنواع الأدوية منتهية الصلاحية أو غير الضرورية التي إنتهت الحاجة لها ، حيث يوجد نوعان من خيارات الاستعادة حسب ما نصت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهي الأحداث الدورية ومواقع التجميع الدائمة.

وبقي أن نشير إلى جميع الأساليب وكيفية تفعيلها كبرامج مستدامة في خطوات :

*الأول*
التخلص المباشر ، فذلك يُقلل من احتمالات حصول أي حوادث لسوء الاستخدام ، سواء تناولها عن طريق الخطأ أو تعمد استخدام أدوية غير ضرورية .

*الثاني*
إعادة إرجاعه بأسرع ما يُمكن ودون تأجيل ، إلى المستشفى .

*الثالث*
معرفة القائمة المسموحة للتخلص عبر المرحاض flush list ( دافق ) وهي مجموعةصغيرة من الأدوية عالية الخطورة التي نصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لإسقاطها على الفور في المرحاض عندما لا تكون هناك حاجة إليها ، كما أن خيار الإرجاع غير متاح بسهولة مع العلم أنه هذه القائمة لا تشكل أي خطورة أو سمية على الحياة المائية حسب الدراسات وهي:

1) enzhydrocodone/
Acetaminophen
2) Buprenorphine
3) Fentanyl
4) Diazepam
5) Hydrocodone
6) Hydromorphone
7) Meperidine
8) Methadone
9) Methylphenidate
10) Morphine
11) Oxycodone
12) Oxymorphone
13) Tapentadol
14) Sodium Oxybate

ويجدر الإشارة إلى أن تحديد هذه القائمة بالذات من قبل ال FDA مبني على بيانات واقعية لحجم الخطر للتعرض العرضي لهذه الأدوية الذي يفوق بكثير أي خطر محتمل على البشر أو البيئة من تدفقها في مياه الصرف الصحي .

*الرابع*
قائمة أجهزة الاستنشاق بالفم أو الأنف التي يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية و غيرها من المشاكل في التنفس ، قد تكون هذه المنتجات خطيرة إذا تم ثقبها أو رميها في حريق أو محرقة أو النفايات المنزلية وللتخلص بشكل صحيح من هذه المنتجات هو استعادة هذه العبوات واتباع اللوائح المحلية لشركات إعادة التدوير

*الخامس*
في حال عدم وجود برامج الاستعادة .. ينبغي التخلص منها في النفايات المنزلية عبر الخطوات الأربع التالية :

1⃣ إزالة الأدوية من حاوياتها الأصلية ومزجها مع شيء غير مرغوب فيه ، مثل استخدام القهوة ، والأوساخ ، أو الفضلات ، فهذا يجعل الدواء أقل جاذبية للأطفال والحيوانات الأليفة ولا يمكن التعرف عليه حتى لو تعمد شخص البحث عن القمامة للعثور عليها .
2⃣ ضع المزيج في شيء يمكنك إغلاقه (حقيبة تخزين ، أكياس قابلة للغلق ، أو علبة فارغة ، أو حاوية أخرى) لمنع الدواء من التسرب أو التدفق .
3⃣ رمي الحاوية في القمامة.
4⃣ طمس جميع معلوماتك الشخصية على عبوة الأدوية الفارغة لحماية هويتك وخصوصيتك.

*📥أفكار ومبادرات*
وهنا أضع بعض المقترحات والتحسينات لتطوير مهارات التعامل مع هذه الأدوية

١/ إنشاء مواقع تجميع دائمة معتمدة في صيدليات البيع بالتجزئة عبر صناديق تجميع تساعد المستهلكين من التخلص من أدويتهم غير المستخدمة أو المنتهية
٢/ تفعيل برامج إستعادة الدواء في صيدليات المستشفيات أو المنشآت الصحية
٣/ التثقيف بالأساليب الصحيحة للتخلص من المستحضرات الدوائية حسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والتوصيات العالمية وتقرير الشركة المصنعة عبر المنصات الاجتماعية والتفاعلية
٤/ تشريع آليات وقوانين لإرجاع الأدوية منتهية الصلاحية للشركات المحلية المصنعة.
٥ / الشراكة الفاعلة مع شركات إعادة التدوير للمتنجات الطبية بما يتناسب مع صحة المرضى وسلامة البيئة .

*للاطلاع والمزيد*
www.fda.gov/Drugs/
takebackday.dea.gov/
www.fao.org/

……………….
حسين آل قيصوم
مركز صحي حلة محيش
قسم الصيدلية

زر الذهاب إلى الأعلى