Uncategorized

‏تنبيه متقدم وبالخرائط التوضيحية .. المملكة تستقبل أول حالة ماطرة رئيسية وواسعة في العام 2019

طقس العرب م. ناصر حداد

تستقبل المملكة أول حالة ماطرة في عام 2019 بمشيئة الله، تبدأ مطلع الأسبوع الجديد وتستمر حتى الثلاثاء، وتكون الحالة متفاوتة الشدة بين منطقة وأخرى، كما تتزامن مع تشكل موجات غبارية كثيفة أحياناً.

وتعمل الغبار على تماسك السحب وربط جزيئاتها ببعضها البعض، بالتالي تزداد كثافتها وتصبح عالية الفعالية مصحوبة بهبوب عواصف رعدية قوية أحياناً.

وتوضح الخريطة المرفقة التالية، الانظمة الجوية المتوقعة خلال فترة تأثير الحالة الجوية الماطرة؛

ويستعرض طقس العرب توقعات الأمطار والغبار بالتفصيل عبر هذا التقرير المفصل:

أولا توقعات الأمطار؛

تبدأ الحالة الجوية الماطرة، ليل الجمعة وفجر السبت الموفق 26 يناير 2019، وتعد سواحل تبوك أول المناطق التي تستقبل وتتأثر بالأمطار بعد مشيئة الله، فيما يتوقع أن ينضج ويتعمق منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ليل الأحد وخاصة يوم الاثنين، بحيث تندفع رياح أكثر برودة، تعمل على تشكل جبهة هوائية باردة وتتوسع رقعة الأمطار جنوباً وشرقاً وتترافق الحالة بتساقط كثيف للبرد خاصة أثناء عبور الجبهة الباردة.

ويشير طقس العرب الى تشكل نطاق مُمطر ورعدي في شمال غرب المملكة ويتحرك تباعاً نحو الجنوب والشرق، وعلى مدار أربعة أيام متواصلة يشمل تأثير ذلك الحزام معظم مناطق المملكة بالتدريج، وعلى النحو التالي،

ليل الجمعة والسبت؛ تبدأ الحالة الماطرة ومنذ ساعات الفجر على سواحل تبوك، تمتد خلال ساعات النهار لتشمل منطقة تبوك وأجزاء من الجوف وغرب الحدود الشمالية وشمال حائل، وتكون الأمطار متفرقة وضعيفة في مختلف تلك المناطق، ومتوسطة الشدة مع ساعات الليل وذلك في غرب تبوك.

الأحد؛ تستمر ذات المناطق بالتأثر، على أن تشمل أجزاء من شمال المدينة المنورة وشمال ووسط حائل، وتكون شدة الأمطار قوية مع تشكل السيول وربما الفيضانات على الأجزاء الغربية من منطقة تبوك والسيول المنقولة نحو السواحل، وضعيفة الى متوسطة الشدة في باقي المناطق مع احتمال تشكل السيول بشكل محدود، ويتوقع تساقط البرديات في مختلف المناطق.

الاثنين؛ يتحرك النطاق الماطر والرعدي أكثر نحو الجنوب والشرق وبذلك ينحسر وتنتهي الفعالية في أقصى شمال غرب المملكة، ليشمل مدينة جدة مع ساعات الفجر والصباح ثم مكة المكرمة فالطائف والليث، كما يستمر تكاثر السحب الرعدية والماطرة على أجزاء من المدينة المنورة بما فيها المدينة نفسها، إضافة الى حائل وجنوب تبوك وشرق الحدود الشمالية، وتمتد الأمطار عصراً ومساءً نحو حفر الباطن والقصيم والرياض وآخراً الشرقية بالتزامن مع ضعفها غرب وشمال المملكة، وتكون الأمطار متوسطة الغزارة بوجه عام مع بعض البؤر الغزيرة وضعيفة الشدة على العاصمة الرياض والشرقية، حيث يحتمل تشكل السيول في بعض المناطق، إضافة الى تساقط البرديات الكثيفة على أجزاء من حائل والقصيم وحفر الباطن وشمال الشرقية إضافة الى شمال وغرب منطقة الرياض.

وتوضح الخريطة المرفقة التالية، حركة الجبهة الهوائية الباردة المتوقعة خلال يوم الاثنين؛

الثلاثاء؛ تنتهي وتنحسر الحالة كليا من تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والقصيم والمدينة المنورة، فيما تستمر الأمطار على الشرقية وشرق الرياض وأجزاء من جنوب غرب المملكة، وتكون ضعيفة متفرقة في مجملها.

ثانياً: توقعات الغبار؛

يتوقع أن تتشكل وتهب موجات غبارية واسعة النطاق خلال الأحد والاثنين والثلاثاء، وذلك بسبب تأثير المنخفض الجوي، وتتأثر المملكة يوم الأحد بجبهة هوائية دافئة تعمل على نشاط كبير على حركة الرياح الجنوبية، تُتبع بعبور جبهة باردة يوم الاثنين وهبوب رياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة؛

الأحد؛ تتشكل أولى موجات الغبار عصر ومساء الأحد الموافق 27 يناير 2019، على مدينة جدة وربما مكة المكرمة إضافة الى الأجزاء الشرقية من غرب المملكة ومناطق حائل الجوف ووسط وشرق الحدود الشمالية، حيث تهب رياح جنوبية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً وتعمل على انخفاض الرؤية الافقية بشكل كبير، قد تصل الى حد انعدام تام على الرؤية الافقية.

الخريطة التالية توضح أماكن الغبار يوم الأحد بحسب المركز الاوروبي، ويشير اللون الاحمر والبرتقالي الى وجود غبار كثيف بينما اللون الازرق والاخضر على غبار عالق،

الاثنين؛ تنحسر الغبار عن غرب المملكة، فيما تندفع وتتحرك موجات الغبار نحو الشرق، لتشمل القصيم وحفر الباطن وشرق الحدود الشمالية والشرقية، وتكون متوسطة الشدة وتعمل على انخفاض الرؤية الافقية بشكل كبير.

ولكن مع ساعات العصر والمساء، ونتيجة لاقتراب جبهة هوائية باردة، تشتد حدة الغبار بشكل ملفت لتترافق مع تشكل موجات غبارية كثيفة (جدارية) أمام خط الجبهة الهوائية الباردة (أي مقدمة وقبيل عبور الجبهة والهواء البارد) وذلك في القصيم وحفر الباطن والشرقية سواحلها، إضافة الى منطقة الرياض بما فيها العاصمة نفسها.

الخريطة التالية توضح أماكن الغبار يوم الاثنين بحسب المركز الاوروبي، ويشير اللون الاحمر والبرتقالي الى وجود غبار كثيف بينما اللون الازرق والاخضر على غبار عالق.

زر الذهاب إلى الأعلى