عامة

حلة محيش.. مهندس زراعي يثري حفل البيئة بالحديث عن نشأة وتطور الخط العربي

بواسطة : القطيف اليوم 19 ديسمبر، 2018

قدَّم المهندس في وزارة البيئة والمياه والزراعة، الخطاط مصطفى العرب عرضًا مرئيًا عرَّف من خلاله بالخط العربي من حيث نشأته وتطوره على مر العصور، كما سلط الضوء على تسميات الخطوط العربية ونسبة بعضها إلى أسماء المدن كالخط النبطي والكوفي والحجازي والفارسي، أو إلى أسماء مبدعيها كالخط الياقوتي والريحاني والرياسي.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بالتوازي مع الاحتفاء الرسمي العالمي الذي تقيمه الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويصادف اليوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وأشار “العرب” إلى أن أنماط الخطوط العربية تنقسم إلى الخطوط الجافة أو اليابسة والتي تتميز حروفها بأنها مستقيمة ذات زوايا حادة كالخط الكوفي، والخطوط المستديرة أو اللينة والتي تكون حروفها مقوسة ومن أشهرها الخط المدني والنسخ والثلث والديواني.

وتحدث عن أنواع الخطوط العربية المشهورة والأدوات المستخدمة فيها، منوهاً إلى أن للخط الكوفي وحده 350 نوعًا، منها الكوفي المصحفي، والكوفي المعقَّد، والكوفي المملوكي، والكوفي النيشابوري، إضافة إلى المعشَّق والمضفّر والموشّح والمربع وغيرها من المسميات.

ثم عرض “العرب” نماذج للخط العربي في عدد من المساجد والجوامع حول العالم، شاكراً في ختام حديثه وزارة البيئة على اهتمامها بالخط العربي، واحتفائها باللغة العربية.

يشار إلى أن الحفل حضره وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، وبحضور مديري عموم الوزارة ومنسوبيها، وعدد من الضيوف، وذلك في البهو الرئيسي بمقر الوزارة الجديد بالرياض.

وتضمن الاحتفال معرضاً للخط العربي، احتوى على مجموعة من أعمال خطاطي وخطاطات المملكة العربية السعودية، حيث أبرزت الجانب المشرق للغة العربية، وجمالية حروفها.


– السيد مصطفى العرب
– حلة محيش
– مهندس زراعي في وزارة الزراعة
– رئيس سابق لجماعة الخط العربي بالقطيف

زر الذهاب إلى الأعلى