مقالات

8 لاءات رمضانية !!

رضي منصور العسيف

قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ” البقرة /185

قلت له شهر رمضان شهر الخير والبركة، وهو فرصة ذهبية لإعادة برمجة حياة الإنسان وتطهيره من الشوائب، وهناك العديد من النصائح اختصر لك بعضها:

لا تغفل عن القرآن

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا بني، لا تغفل عن قراءة القرآن، فإن القرآن يحيي القلب، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي (1).

شهر رمضان هو ربيع القرآن، لذا عليك أن لا تغفل عن القرآن، قراءة تدبر، استماع، اجعل لك برنامجاً قرآنياً يعيد صياغة مفاهيمك، اجعل القرآن كتاب حياة تتعلم منه قيم وبصائر الحياة الكريمة.

وفي شهر رمضان يتضاعف الأجر لمن يقرأ آية كما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (وَمَن تَلا فِيهِ آيَةً مِنَ القُرآنِ، كَانَ لَهُ مِثلُ أَجرِ مَن خَتَمَ القُرآنَ فِي غَيرِهِ مِنَ الشُّهُور)

لا تبخل

قال الإمام الرضا (عليه السلام): إياكم والبخل فإنها عاهة لا تكون في حر ولا مؤمن، إنها خلاف الإيمان (2).

هو شهر العطاء، وشهر الكرم، شهر المواساة، فلا تبخل على أبناء مجتمعك فهناك اليتيم والفقير والمحتاج، اجعل لهم نصيباً من مالك.

ابحث عن المشاريع الخيرية وكن مساهماً في نموها واستمراريتها.

مهما كان عطاؤك قليلا إلا أن الأجر سيكون عظيماً يقول أمير المؤمنين عليه السلام: لا تستحي من إعطاء القليل فان الحرمان أقل منه (3). وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اتَّقُوا النَّارَ وَلَو بِشِقِّ تَمرَةٍ، اتَّقُوا النَّارَ وَلَو بِشَربَةٍ مِن مَاءٍ.

لا تتكلم بسلبية

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (احفَظُوا أَلسِنَتَكُم)

من العادات الرئيسية التي يجب علينا تجنبها خلال شهر رمضان ترك ألسنتنا تنطلق بحرية. فيكون الحديث عن الآخرين، والكلمات السلبية، والثرثرة الفارغة، يقول الإمام (عليه السلام): لا تتكلمن إذا لم تجد للكلام موقعا (4).

لنتعلم ضبط الكلام، فيكون للكلمة موقعها وأثرها ألإيجابي.

لا تغضب

قال الإمام علي (عليه السلام): إياك والغضب، فأوله جنون وآخره ندم (5).

شهر رمضان هو مدرسة لترويض النفوس، لتعيش حالة من الهدوء والاستقرار، بعيداً عن العصبية وهيجان الغضب، لذلك في اغتنم هذا الشهر لكبح ثورة الغضب، من خلال التسبيح وذكر الله والاستعادة من الشيطان عند حدوث أي مشكلة ينشا عنها الغضب.

لا تشاهد مقاطع الفيديو التفاهة

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (وَغُضُّوا عَمَّا لا يَحِلُّ النَّظَرُ إِلَيهِ أَبصَارَكُم، وَعَمَّا لا يَحِلُّ الاستِمَاعُ إِلَيهِ أَسمَاعَكُم)

لا تجعل نظرك أسيراً لتلك المقاطع التافهة التي لا هدف لها سوى إضاعة الوقت، ونشر السخافة.

لا تخدعك تلك المقاطع بحجة الترفيه وإشاعة البسمة، فهي تخفي ورائها سماً وتنشر أفكارا سلبية جاهلية.

لا تلوث سمعك وبصرك بمشاهدة مقاطع الفاحشة. أنت مسئول عن طهارة سمعك وبصرك كما يقول ربنا : “إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ” الإسراء/(36)

لا تضيع الوقت

قال رسول الله (وَسَاعَاتُهُ أَفضَلُ السَّاعَاتِ)

عن الإمام علي عليه السلام: “من شغل نفسه بما لا يجب ضيّع من أمره ما يجب”(6).

حين لا تخطط لوقتك في شهر رمضان ستجد ان تلك الأيام قد انقضت دون أي انجاز، لذلك عليك أن تستثمر وقتك بالطريقة التي تعود بالنفع عليك.

“نحن لا نشعر بأننا قد قضينا وقتنا جيدًا إلا إذا أنتجناه أو استهلكناه”. لذا عليك أن تستثمر وقتك في الأعمال العبادية والخيرية، وتبتعد عن مضيعات الوقت.

لا تفرط في النوم

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (وَنَومُكُم فِيهِ عِبَادَةٌ)، و قال (صلى الله عليه وآله): إياكم وكثرة النوم، فإن كثرة النوم يدع صاحبه فقيرا يوم القيامة (7).

من الضروري الحصول على قدر كاف من النوم المتواصل غير المتقطع، وكذلك تعديل نظام النوم في شهر رمضان، بحيث يتيح النوم والاستيقاظ في أوقات محددة وثابتة كل يوم، فهذا يفيد الجسم في التعود على إيقاع معين للتمتع بنوم أكثر راحة.

لا تكن كسولا

قال الإمام الباقر (عليه السلام): إني لأبغض الرجل – أو أبغض للرجل – أن يكون كسلانا عن أمر دنياه، ومن كسل عن أمر دنياه فهو عن أمر آخرته أكسل (8).

شهر رمضان ليس شهر الخمول والكسل بل هو شهر الفاعلية و النشاط، ولذلك علينا أن نتجنب أسباب الكسل سواء كانت على الصعيد الغذائي كالإفراط في الأكل أو عدم انتظام النوم، أو عدم التخطيط لليوم.

الهوامش:

1 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ٢٥٢٥

2 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ١ – الصفحة ٢٣٢

3 ) بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٩٣ – الصفحة ١٧٢

4 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ٢٧٤٣

5 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ٢٢٦٥

6 ) عيون الحكم والمواعظ، ص.456.

7 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٤ – الصفحة ٣٤٠٤

8 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٣ – الصفحة ٢٧٠٤

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى