تنمية

إيمان آل راشد تدرّب مستفيدات ضمان القطيف على فن نقش الحناء

بواقع ست ساعات تدريبية ولمدة ثلاثة أيام على التوالي . اختتمت صباح الأربعاء ١٦ جمادى الثاني ١٤٤٣هـ الدورة التدريبية “أسرار وفنون ونقوش الحناء” المنفذة حضوريًا.

واستهدفت الدورة المستفيدات من الضمان الاجتماعي، وقدمتها لهن مشرفة القسم النسائي بتنمية حلة محيش خبيرة الحناء المدربة إيمان سلمان آل راشد، وهدفت إلى تدريب وتأهيل المستفيدات على أساسيات مهنة رسم الحناء وفنونها لإكسابهن مبادئ هذا الفن لتمكينهن من خوض غمار سوق العمل والاعتماد على ذواتهن وتحقيق الاستقلالية.

وتحدثت آل راشد خلال الدورة عن أنواع الحناء كالنقش العريض والدقيق، واستعرضت في اليوم الأول من الدورة كيفية لف القمع وتحديد القياس المناسب باستخدام الإبرة؛ حيث يتم لف الشفافية الخاصة بالحناء ثم يتم وضع الكمية المناسبة في القمع يليها استخدام اللاصق الشفاف على الأنبوب، مؤكدة على مراعاة الدقة عند وضع الكمية في القمع، وتم التطبيق العملي مع كل متدربة للتأكد من إتقانها لمهارة اللف، والرسم، والمسكة الصحيحة للقلم.

وتناولت في اليوم الثاني والثالث عرض طرق استخدام النقش العريض والدقيق والتدريب على عمل أشكال الزخارف والورود وطريقة عمل النقوش البسيطة، وهنا تم إتاحة الفرصة لكل مستفيدة بالتطبيق لعملية النقش بالرسم على الورق كتقييم مبدئي وإعطائهن الملاحظات على الرسم ثم الإعادة مع التصحيح وعليه يتم الانتقال للمرحلة الأخرى بعد التدريب والإتقان مع اتباع البروتوكولات الوقائية والتعليمات.

من جانب آخر، تم تزويد كل مستفيدة بأدوات النقش للتدريب المنزلي على المهارات المكتسبة وذلك بمتابعة من قبل المدربة من خلال تطبيق “واتس آب” للوصول للأهداف المنشودة سعيًا لتمكينهن وإكسابهن حرفة مهنية يستطيعن من خلالها الإنطلاق والبدء بالمشروع الشخصي ومزاولة الحرفة كنوع من الإستقلالية.

واختتمت الدورة بتقديم شهادة حضور للمستفيدات وشهادة شكر ودرع تذكارية للمدربة مقدمة من إدارة المكتب، التي أثنت على جهودها ومساهمتها الفاعلة في تأهيل المستفيدات من الضمان الاجتماعي وتم التقاط الصور التذكارية.

وذكرت إدارة مكتب الضمان أنه تم تمكين عدد من أبناء وبنات الأسر الضمانية في شتى المجالات بالتعاون مع الجهات الداعمة لتحقيق تطلعات رؤية ٢٠٣٠، وذلك انطلاقًا من مبدأ تفعيل الشراكة المجتمعية من قبل مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف وتماشيًا مع توجيهات مقام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى