عامة

الفوتوغرافي الفلفل ينقل «صوابيط الزريب» إلى جدة

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان – القطيف 2 / 10 / 2021م – 11:09 م

اختار الفوتوغرافي هاشم الفلفل الزميل بصحيفة «جهينة الإخبارية» إظهار بعض الملامح التراثية لفريق «الزريب» بعدسته، للمشاركة بها ضمن المعرض الفوتوغرافي «مسيرة ملك وحضارة وطن» في عروس البحر «جدة».

وشارك الفوتوغرافي الفلفل بصورة أظهرت جدران وتهويات علوية «صوابيط» لمنازل بتصاميم معمارية قديمة ترجع للعهد العثماني بفريق الزريب في حي القلعة بمحافظة القطيف شرق السعودية.

ودُشنَ المعرض مؤخرا ضمن فعاليات اليوم الوطني 91 بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بجدة، وشارك فيه 59 مصورا ومصورة بمحور التراث الوطني.

تتميز بيوت «الزريب» بوجود فراغات علوية باتجاه السماء لتهوية البيوت، ودخول النسيم البارد من الأسفل مما يشكل مرور تيارات لطيفة على قاطنيها.

وعلل مشاركته بهذه الصورة التي التقطها قبل نحو ثلاث سنوات، انه لاحظ الكثير من أهالي مناطق المملكة المختلفة يجهلون هذه الحارة التراثية، وقال: ”أحببت أن أبرز ملامحها وتفاصيلها للجميع كما هو الحال مع قلعة تاروت التراثية التي ذاع صيتها أكثر لاسيما في الآونة الأخيرة“.

وتابع: ”الكثير من المصورين ركزوا على إبراز قلعة تاروت، إلا أن زوايا وجوانب قلعة القطيف وفرقانها مازالت بحاجة لتسليط العدسات نحوها للتعريف بها“.

واعتاد على المشاركة بصور تبرز تراث محافظة القطيف بالمعارض الفوتوغرافية على مستوى مدن المملكة، حيث شارك بصورة تظهر الزي الشعبي، وصورة لمساجد قديمة بالقطيف، وأخرى توثق موسم قطف الليمون القطيفي في معارض فوتوغرافية نُظمت في كل من: مدينة جدة، المدينة المنورة، وتبوك والعاصمة الرياض.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى