دينية

الشيخ اليوسف: ربُّوا أولادكم على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية

قال الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف في خطبة الجمعة 11 محرم 1443هـ الموافق 20 أغسطس 2021م إن من القيم الدينية المهمة التي حثّ عليها الإسلام هي قيمة تحمل المسؤولية، لأنها من أسباب الحياة الطيبة في الدنيا والنجاة في الآخرة، ولذا يجب أن نتحلى بهذه القيمة العظيمة في حياتنا، وأن تصبح خلقاً وسلوكاً في شخصياتنا كي نحقق النجاح والفلاح.

وأضاف: ولأن الإنسان عاقل ومختار فهو مسؤول عن أقواله وأفعاله، وعن تصرفاته وسلوكياته، وأنه محاسب في يوم القيامة عما فعل وعمل، وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في قوله تعالى: {فَوَرَبِّكَ‏لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمّا كانُوا يَعْمَلُونَ}، وقوله تعالى: {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤولُونَ}.

وأوضح أن تحمل المسؤولية تشمل الأفراد والمجتمعات معاً، فالكل مسؤول ولكن كل واحد بحسب موقعيته ومكانته وقدرته، لما روي عن رسول اللَّهِ صلى الله عليه وآله أنه قال: «إنّي مَسؤولٌ وإنّكُم مسؤولُونَ».

وبيّن أن النصوص والتعاليم الدينية تحث الإنسان على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه، وأنه محاسب إذا قصر أو أهمل ولم يؤدِ واجباته والتزاماته الدينية والعائلية والمهنية والاجتماعية وغيرها من الواجبات والمسؤوليات التي يجب عليه القيام بها بإخلاص وإتقان؛ وذلك كي تسود قيم الخير والصلاح المجتمع، ولا يتم التساهل في أداء الواجبات، أو تضييع الحقوق.

📜لقراءة كامل الموضوع اضغط على الرابط👇🏼:
www.alyousif.org/?act=artc&id=768

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى