مقالات

مقالات: مثلث الحب

☄الأستاذ زكي الشعلة

أخذ المحاضر يتكلم عن الحياة الزوجية وفن التجاذب بين الزوجين وطرق حل المشاكل بينهما، وأثناء حديثه ذكر لنا نظرية الحب بين الزوجين الذي ابتكرها العالم النفسي الأمريكي روبرت سترنبرغ وأسماها مثلث الحب (Triangular Theory of Love) وتتكون هذه النظرية حسب عدد زوايا المثلث وهي:

1) الألفة: وهي مشاعر القرب والارتباط بين الزوجين.
2) الشغف: وهي التي تمثل مشاعر الرومانسية والانجذاب.
3) الالتزام: ويمثل القرار في الاستمرار بالحياة الزوجية وتحقيق الإنجازات والفوائد المشتركة بينهما.

وقد أدرجوا أيضاً المثلث السحري لحياة زوجية هانئة سعيدة بالمحبة والتعاون والإيثار والتضحية والمودة لاستمرار الحياة الزوجية والمحافظة على الأسرة لبناء جيل متميز بالحب والسلوك القويم.

وكل زوج منا يسأل نفسه ويجيب على أسئلته سواءً الرجل أو المرأة، هل مثلث الحب نظرية واقعية في الحياة الزوجية؟ وهل هي متحققة فعلاً في حياتنا؟. وهل هناك مشاعر الألفة والحب والشغف والانجذاب وقرار الاستمرارية بالحياة الزوجية أم لا؟.

وهناك أنواع كثيرة من المثلثات وعلاقاتها بالعلم والحياة سنذكربعضها بالموجز اللطيف:

1) مثلث الحياة الكبرى وهي ( سعادتك وصورتك وأخرتك) حسب عدد أضلاع المثلث وإذا أتقنت رسم هذه الأضلاع مع زواياها فأنت أتقنت فن الحياة وعشت بهناء وفزت بالآخرة.

2) مثلث الحركة: في يوم من الأيام دخلت محلات المطابخ لتفصيل مطبخ للبيت وأتناقش مع البائع وإذا به يتكلم عن مثلث الحركة في المطبخ وأخذ يشرح لي معناه وهو مثلث وهمي يرسم عند تصميم ا لمطبخ ويتكون من زوايا رئيسية (حوض الغسيل، الثلاجة، الفرن) قاعدة المثلث المثالي.

3) مثلث برمودا (Bermuda Triangle) ومعروف أيضا باسم مثلث الشيطان يقع في المحيط الأطلسي ويعتبر شقيق مثلث التنين وهي منطقة شهيرة بسبب عدة مقالات وأبحاث نشرها مؤلفون في منتصف العشرين تتحدث عن مخاطر مزعومة في المنطقة.

4) مثلث الجبل الشمالي: هي منطقة تقع في لواء الرضيعة بين محافظة الزرقاء وعمّان بالأردن وفيها حياة سكنية وعيادات صحية ومحلات تجارية ومجمعات للتسوق.

5) مثلث الهندسة الرياضية (Triangle) هو الشكل الناتج من وصل ثلاث نقاط ليست على استقامة واحدة وله ثلاثة أضلاع وثلاث زوايا ومجموع زواياه الداخلية 180 ْ وله عدة أنواع ومسميات حسب نوع الزوايا والأضلاع وعلاقاتها ببعضها البعض، وقد أسسوا العلماء الرياضيين نظريات كثيرة فيه مثل نظرية فيثاغورس وأبو لونيوس وستيورات وأقليدس وميلنوس وشيفا وغيرهم من العلماء الذين ساهموا في دراسة المثلث بكل تفاصيله وحالاته، والجميع منا درس عن المثلث وخصائصه.
أي المثلثات السابقة أقرب إلى قلبك وله واقعية في حياتك؟.

سؤال التحدي الأسبوعي: ما مجموع زوايا المثلث الخارجية؟
أ) 90 ب) 180
ج) 270 د) 360

جواب سؤال التحدي للأسبوع الماضي مجموع عمريهما 20 سنة.

دمتم بود💫

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى