مقالات

قيادة المرأة حُلمٌ يتحقق

السيد علي فلاح الشعلة

شهدت المملكة العربية السعودية يوم أمس الأحد، حدثاً مهماً وهو السماح للنساء بقيادة السيارة لأول مرة منذ تأسيسها. و خلال فترة التسعينات وما بعدها كانت هناك محاولات لقيادة السيارة من بعض النساء ولكن جميعها بائت بالفشل بسبب القانون السائد في تلك الفترة.

وحتى بعد إقرار قانون يسمح للمرأة بقيادة السيارة، مازالت هناك بعض الأصوات المعارضة لهذه الفكرة، (والشي بالشي يذكر) وليس من باب المقارنة. لو رجعنا الى الوراء ومع بداية انتشار الصحن اللاقط أو ما نسميه بالعامية (الدش) كان كثير من الناس معارضين لفكرة تركيبها لما فيها من السلبيات ومتناسين ايجابياته.
مع مرور الوقت تغيرت فكرة الناس عنه وأصبح الجميع يقتنيه، بل أصبح من الضروريات في كل منزل. ومع مرور الوقت أيضا سنرى ان قيادة المرأة للسيارة ستصبح من الضروريات، إذا لم تكن ضرورة في وقتنا الحالي، وسنرى الجميع يغير نظرته لهذه الفكرة.

يذكر أن أول دولة عربية أصدرت رخصة قيادة للمرأة هي مصر في عام 1920م، تلتها العراق. أما خليجياً فكانت البحرين هي السباقة في هذا المجال حيث سمحت للمرأة بقيادة السيارة في عام 1945 م، وتلتها الكويت ومن بعدها الإمارات.

و كما تعتبر بيرتا بنز أشهر سيدة في التاريخ عُرفت كأول امرأة تقود سيارة لمسافة 106 كيلو في عام 1888م، وكانت برتا زوجة المخترع الألماني كارل بنز، مخترع أول سيارة تعمل بمحرك يعمل بالوقود.

ملاحظة : ماورد في المقال وجهة نظر كاتب المقال ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر التطبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى