آخر الأخبار
الرئيسية / أدب (صفحه 2)

أدب

الكاتب كالمسافر

بقلم: جواد المعراج هناك أوقات في حياة كل كاتب، يقوي فيها عزيمته وإرادته، والتجارب يمسها قدر كبير من خبراته وقدراته وثقافته، وإذا أراد الإنسان أن يصل لأي هدف فإنه حري أن يصل إليه، وبسعيه واجتهاده يحقق ما يرغب فيه، ويضم إلى ذلك مقدار ما يملكه من جموح إشراقي. إن الكُتَّاب …

أكمل القراءة »

ثقافة الإتقان

رضي منصور العسيف قال تعالى: { وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون} النمل / 88. قال رسول الله (ص) : ” إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه” (1) إن الإتقان هو تحقيق أعلى مستوى …

أكمل القراءة »

الصوم والعقل البشري

✒ سيد نور سيد فلاح الشعله ما هي العلاقة الموجودة بين الصوم والعقل هذا الجهاز الذي يتم من خلاله معالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي نتلقاها كل يوم؟ العلماء يقسمون العقل البشري الى أربعة أجزاء وهي: الفص القذالي، الفص الجبهي، الفص الجدري، والفص الصدغي. سيكون الحديث معكم عن الفص …

أكمل القراءة »

الهوايات والجيل الناشئ

✒ جواد المعراج تعد ممارسة الهوايات من الوسائل المفيدة، وللترفيه عن النفس، كما إنها تمنح الجيل الناشئ الفرصة للتطوير من مهاراتهم المعرفية ويضاف إلى ذلك تحقيق النضج العقلي في بعض النواحي. يوجد بعض الهوايات الشخصية التي من الممكن أن يمارسها الشباب ومنها: 1- الأدبية؛ مثل: الكتابة – القراءة – الشعر. …

أكمل القراءة »

خرافة العصبية في رمضان

✒ نور فلاح الشعله دائماَ ما نسمع بين فينة وأخرى عن نشوب صراع بين الناس في رمضان في أوقات المغرب، فهل الصيام من مسببات العصبية ؟ قبل الاجابة على هذا السؤال تعالوا معي لنعرف اولاً ما الذي يجعلنا نفقد السيطرة على أنفسنا لنصبح عدوانيين، هناك مواد كيميائية في عقولنا تساعدنا …

أكمل القراءة »

بيئات هولاند المهنية

صالح مهدي سياب في تغريدة عبر تويتر وجدت أحد المستثمرين يقول “لا تهمني فكرة المشروع ولا مصفوفة الأوراق ولا الألوان البراقة في العرض بل حتى الأرقام لا تهمني كثيراً بقدر ما تهمني شخصية رائد الأعمال في طريقة كلامه وطرحه وثقته بنفسه”. قد يبدو الأمر طبيعياً أن يضع المستثمر هذه الشروط …

أكمل القراءة »

أفضل الساعات

رضي منصور العسيف روي عن رسول الله (ص) أنه قال : " شهر هو عند الله أفضل الشّهور، وأيّامه أفضل الأيّام، ولياليه أفضل اللّيالي، وساعاته أفضل السّاعات،" (1) ماذا يعني لك الوقت؟ (إن الزمن الذي نعيشه، والوقت الذي نحياه، إنما هو جزء من كياننا الكبير، وقيمته ليست كما يقول المثل …

أكمل القراءة »

الخولنج والعلاج الطبيعي

علي يعقوب درويش اختصاصي علاج طبيعي الابهر او الخولنج كما يطلق عليه البعض هو مصطلح شائع عند الغالب في الطب الشعبي قديماً ونحن كأخصائيو علاج طبيعي نطلق عليه نقاط أو عقد عضلية تكونت في عضلات لوح الكتف بسبب الجهد أو الإرهاق وعوامل أخرى أدت إلى تكون هذه النقاط العضلية كما …

أكمل القراءة »

النرجسية الجماعية

بقلم: جواد المعراج النرجسية بوصفها سمة متعلقة بالإنسان، وتنحاز هذه الشخصية إلى: الغرور، والتكبر، والتعالي، والأنانية، والتجبر، وحب السيطرة التامة على الآخرين، والإعجاب بالرأي: فمثلا الاعتقاد أنها دائما على صواب في كل شيء، والغضب والخوف عند توجيه النقد إليها، ولا تعطي العلم والمعرفة، والتفاخر بقوة بأشياء معينة مثل: المال، والنسب، …

أكمل القراءة »

لكي تحافظ على طاقتك وحيويتك

رضي منصور العسيف كيف تقاوم التعب والإرهاق وفقدان الحيوية والنشاط في شهر رمضان؟ شهر رمضان هو فرصة ذهبية لإعادة الصحة لأجسامنا، فهو(محطة صحية) يعزز من صحتنا الجسدية والنفسية، إلا أننا وبسبب فقدنا للخطة الصحية السليمة فإننا نشعر بالتعب، والتخمة، والخمول، وهبوط السكر، وفقدان للحيوية والنشاط خلال هذا الشهر. إذا أردنا …

أكمل القراءة »

الاكتئاب السوداوي

بقلم: جواد المعراج فترة الشباب أصعب فترة قد يواجه بها الإنسان إختبارات من رب العالمين، ويبتلى كذلك بالمشاكل النفسية الصعبة. فهناك طريقين: إما أن يضيع الشاب مستقبله ويستسلم إلى الأفكار المدمرة؛ فبهذا الحال يدمر نفسه، أو يغتنم الفرص الذهبية ويحاول إصلاح ذاته قبل فوات الأوان. يصنف الاكتئاب السوداوي من نوبات …

أكمل القراءة »

تنمية الإبداع

صادق منصور العسيف تستمر الحياة بجميع مراحلها وتسير عجلة الزمن دون توقف أو تعطل ، ويعيش الإنسان الظروف بشتى درجاتها وهذه الظروف قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية تاركة خلفها العديد من التغيرات على شخصية الإنسان وسلوكياته ومخلفة ترسبات قد تكون حائلًا دون الوصول للغايات المنشودة والعكس صحيح . في …

أكمل القراءة »

وعي الصوم

رضي منصور العسيف قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ) البقرة / 185 ورد عن الرسول الأكرم (ص) أنه قال : " انه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة,.." ماذا يعني لك شهر رمضان …

أكمل القراءة »

التدخين والغذاء؟

ظاهر أحمد آل ظاهر اختصاصي تغذية علاجية قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) (1) دائما نسمع بأن التدخين مسبب رئيسي لحالات الوفاة وأمراض السرطان، في حين لا يقتصر الأمر على هذه الأمراض، بل يقلل التدخين ويدمر قدرة الجسم على …

أكمل القراءة »

تأديب الأطفال دون صراخ

يمكن تربية الأطفال دون صراخ أو توبيخ أو حتى الحديث بنبرة غاضبة، حيث قام قراء موقع Goats and Soda بإرسال أكثر من 300 وسيلة لجعل الأطفال يستمعون دون الحاجة إلى رفع الصوت – وفي بعض الأحيان دون حتى قول كلمة واحدة. إليك بعض الأ فكار لتأديب الأطفال دون صراخ: اضبط …

أكمل القراءة »

ذكرى التخلص الآمن من الأدوية

الأحد٢٣ / ٨ / ١٤٤٠ هج بقلم 📝 / حسين آل قيصوم[email protected] اليوم ٢٨ من شهر أبريل تصادف الذكرى الصيدلانية الهامة التي أطلقتها الولايات المتحدة بعنوان *«يوم الاستعادة الوطني للأدوية الموصوفة» National Prescription Drug Take Back Day*وهي إحدى مبادارات إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة U.S. Drug Enforcement Administration حيث أعلنت …

أكمل القراءة »

الغيرة بالحياة الاجتماعية

جواد المعراج في كل حياة إجتماعية هناك تنافس وصراع بين الأشخاص الناجحين على مصادر وموارد العيش وعلى من يكون الأفضل في تحقيق الأهداف والانجازات، السعي للتفوق لتحقيق المكانة الاجتماعية العالية وإثبات الشخص أنه هو الأعلى مرتبة والأفضل بين الجميع دون تقيده بالمنافسة الشريفة مع الناجحين يؤدي بالفرد إلى الاصابة بالأمراض …

أكمل القراءة »

ثقافة التقدير

رضي منصور العسيف لم يكن خطه بذلك الجمال … إلا أن أستاذه أراد أن يشعل فيه روح الإبداع … فقال له: خطك جميل … وهذا دليل الذكاء الذي يميزك عن غيرك …. وتمر السنون وإذا بهذا الطالب يفوز بالمركز الأول في مسابقة الخط العربي… (التقدير) هي كلمات بسيطة ولكنها وسيلة …

أكمل القراءة »

الارتقاء بالقراءة

الشيخ عبدالله اليوسف تعد القراءة من أهم الوسائل للارتقاء العقلي، والإثراء العلمي والفكري والمعرفي، والاطلاع على أفكار وآراء وتجارب ومنجزات العقل البشري عبر التاريخ. والقراءة تضيء العقل، وتطور الشخصية، وتثري الفكر، وتحفز التفكير، وتصقل المواهب، وتنمي القدرات، وتقوي الثقة بالنفس، وتوسع الأفق، وتجدد الأفكار، وتغير القناعات، وتزيد من المخزون العلمي …

أكمل القراءة »

الغدة الدرقية والوزن

اختصاصي التغذية العلاجية ظاهر أحمد آل ظاهر. الهرمونات هي عبارة عن مواد كيميائية يتم إنتاجها وإفرازها بواسطة جهاز الغدد الصماء ونقصد بالصماء أنها تصب إفرازاتها في الدم مباشرة. تتحكم الهرمونات في أغلب الوظائف الحيوية في الجسم مثل عمليات الأيض والنمو والنوم وحتى العواطف والمزاج.. تنظيم الهرمونات لعمليات حيوية ومهمة كعملية …

أكمل القراءة »

علي الأكبر … درس في الحب

رضي منصور العسيف عندما نتأمل العلاقة بين الإمام الحسين (ع) وابنه علي الأكبر نجد أن هذه العلاقة قائمة على أهم الأسس التربوية، فهي علاقة قائمة على الحب المتبادل بين الأب وابنه، ذلك لأن الحب طاقة تخرج من القلب لتغذي باقي أجزاء الجسم، فتغمرها بتلك الأحاسيس الدافئة النابعة منه، ولأن الحب …

أكمل القراءة »

المناسبات الدينية … هدى وبصائر

رضي منصور العسيف روي عن الإمام علي (عليه السلام):.. ويفرحون لفرحنا، ويحزنون لحزننا،.. (1). ماذا تمثل لنا هذه المناسبات الدينية؟ عندما نحتفل بمناسبة ميلاد أئمة الهدى فإننا نفرح لفرحهم وهذا عمل مهم أن نشيع هذا المناخ من الإيجابية والفرح والسرور في أوساطنا الاجتماعية، إلا أننا ينبغي أن نعي أننا نمتلك …

أكمل القراءة »

الثقة بالنفس

جواد المعراج تعد الثقة بالنفس من العوامل الرئيسة والمحركة إلى الفرد في حياته المستقبلية والاجتماعية، وبالطبع إن الشخص الواثق من نفسه وقدراته سيكون قادرا على كسر الجمود الفكري الذي يردعه من مقاومة الجموح النفسي الذي في داخله. الثقة بالنفس تحرر الإنسان من القيود السلبية وهي الأساس لبناء الشخصية القوية والناجحة، …

أكمل القراءة »

ضراوة البكتيريا

صالح مهدي سياب في عام 1199م طعن سهم ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد في كتفه اليسرى، الإصابة هذه الأيام تعتبر بسيطة وسهلة العلاج، ذلك نظراً للتقدم العلمي وتطور الطب، لكن في ذلك الوقت كان هذا الجرح خطر جداً، إذ لم تكن أدوات التعقيم قد اكتشفت بعد، ولم تكن الأحياء الدقيقة …

أكمل القراءة »

ماذا تعرف عن الكوليسترول؟

ظاهر أحمد آل ظاهر اختصاصي تغذية علاجية الكوليسترول مادة شمعية دهنية أساسية في تكوين أغشية الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات بالإضافة للدور المهم في عملية التمثيل الغذائي حيث يساهم الكوليسترول في تصنيع أحماض القناة الصفراوية المساعدة في هضم الدهون. يصنع الكوليسترول في الكبد بكميات تغطي حاجة الفرد البالغ كما يمكن الحصول …

أكمل القراءة »

الأخلاق المحمدية … مفتاح التغيير

رضي منصور العسيف قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فسعوهم بطلاقة الوجه وحسن اللقاء، فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم (1) كيف تستطيع أن تستقطب النفوس ؟ وكيف تستطيع أن تحول معادلات الكراهية والبغض إلى معادلات …

أكمل القراءة »

الفراغ السلبي

بقلم: جواد المعراج هل تستيقظ من الصباح وينتابك شعور في داخلك أنه لا يوجد أي سبب مقنع يجعلك تستيقظ وتشغل يومك ووقت فراغك بأشياء تمنعك من الوقوع في الفراغ السلبي؟ كان الشخص في الماضي قليلا ما يجد لنفسه متسعا من الوقت، فهو دائم الانشغال بدراسته أو عمله. ولكن اليوم أصبحت …

أكمل القراءة »

صدور كتاب أنت من تكون؟

المبصر يقرأ الكتب بعينيه؟ ولكن هل فكرت كيف يقرأ الكفيف؟! الفرنسي لويس برايل طور طريقة يستطيع من خلالها الكفيف أن يقرأ، وسميت هذه الطريقة ب (طريقة برايل( ولكي يخوض معنا الأكفّاء رحلة التغيير يسعدني اخباركم بتوفر كتاب (أنت من تكون) بطريقة برايل بهذه الكلمات ابتدأ الكاتب و المدرب «أمين البراهيم …

أكمل القراءة »

عمرة مقبولة

بقلم: رضي منصور العسيف روي أن الإمام الصادق‏ عليه السلام سُئل: أيّ العمرة أفضل، عمرة في رجب أو عمرة في شهر رمضان؟ فقال: "لا، بل عمرة في‏ رجب أفضل"(1). من المظاهر الإيجابية أن ترى العديد من الناس يعقدون العزم للذهاب لأداء العمرة المفردة في شهر رجب الأصب، وهنيئًا لمن وفقه …

أكمل القراءة »

اسئلة الحب !

بقلم: محمد آل داؤود من أكبر أخطائنا في الحب ، أن نتعامل مع الحب على أنه ( ورقة اختبار ) ! وقد نتفاجأ بالنتيجة حين نعرّض الحب للاختبار ! من محبطات الحب : الأسئلة المغلقة ! هل تحبني ؟! عجبك لبسي اليوم ؟! هل الطبخ اليوم جيد ! وهكذا تحاول …

أكمل القراءة »

السيدة زينب (عليها السلام) … الفاعلية الثقافية

رضي منصور العسيف روي عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه قال: (يا عمة.. ـ أنت بحمد الله ـ عالمة غير معلَّمة، فهمة غير مفهَّمة) (1) الحديث عن السيدة زينب عليها السلام هو حديث عن الشجاعة والشموخ والعزة والكرامة، وهو حديث عن الحياء والعفة والحجاب، وهو حديث عن العبادة وتجلياتها …

أكمل القراءة »

لا تفسد يومك من أجل الأمور التافهة!

بقلم: جواد المعراج الشعور بالإحراج عند التعرض للمواقف المحرجة أمر طبيعي في الحياة. ولكن بعض الأشخاص يأخذه على أنه مشكلة كبيرة فيتأثر سلبياً، ويغير مزاجه إلى الأسوء ويجعله هذا الأمر يفكر في الموقف باستمرار بعد وقوعه. شيء وارد أن الإنسان في هذه الحياة يتعرض لمواقف منها: المضحكة أو الساخرة، فلهذا …

أكمل القراءة »

فاجأنا السكري ماذا نعمل ؟

بقلم: رضي منصور العسيف قالت لي: طفلتي تعاني من السكري، وتحتاج حمية تخفض لها السكر… قلت لها: هل تعرفي سبب إصابة طفلتك بالسكري؟ أجابتني: لا … فجأة اكتشفنا أنها تعاني من السكري … وانخفض وزنها كثيرًا … قلت لها: وكم كان وزنها؟! قالت: كان وزنها في حدود 100 كيلوجرام… وأصبح …

أكمل القراءة »

إزعاج الآخرين، لا ينمّ عن ذوقٍ سليم، وفطرة صافية، وإحساس بالمسؤوليّة

ليس من أخلاقيّات الإنسان، وليس من أخلاقيّات الإسلام الّتي تحضُّ على احترام وجود الآخرين، وعدم التسبّب بمضايقتهم، وكلّ ما يؤدّي إلى ضررهم وأذاهم من النّواحي كافّة. إنّ الإزعاج الّذي يصدر عن أيّ كان، لا ينمّ عن ذوقٍ سليم، وفطرة صافية، وإحساس بالمسؤوليّة، وشعورٍ بالوعي تجاه كلّ ما يوتّر أجواء الناس …

أكمل القراءة »

(إلى من يهمهُ الأمر)

بقلم: حبيب قروش أصبح الهاتف المحمول (الجوال) شي أساسي عند كل الناس، عند الكبير والصغير حيث البعض يستخدمهُ بشيء نافع ينفع المجتمع والبعض يستخدمهُ بشيء ضار يضر المجتمع، ومن بعض أضراره أستخدام الشباب لكاميرا الهاتف المحمول حيث البعض يلتقط الصور والفيدوهات ويبثها على وسائل الاتصال كانت ضاره أم نافعه بهدف …

أكمل القراءة »

فيتامين السعادة

بقلم: رضي منصور العسيف قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):إنّ أحبّ الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن)(1) في إحدى محاضراتي تحدثت عن فيتامين (c) وذكرت لهم أهميته وفوائده لتعزيز الصحة وتقوية المناعة وأنه يوجد في العديد من الفواكه والخضروات بما في ذلك البرتقال، والجوافة، والفراولة، …

أكمل القراءة »

الإدمان على الكتابة

بقلم: جواد المعراج تعتبر الكتابة من أهم الأمور المفيدة للإنسان، والتي قد يحتاج إليها في حياته الدراسية أو الوظيفية أو الحياة العامة، وممارستها في أوقات الفراغ قد تكون هواية ولها فوائد متعددة للكاتب نفسه، فهي تجعل الفرد يتخلص من الروتين اليومي الممل وتنهض به روحيًا وعقليًا. فمثلًا إذا كنت في …

أكمل القراءة »

الثقة بالله حصن وخير وأمل

بقلم: علي الدمستاني عندما تبدأ يومك بالتفاؤل والتوكل على الله والثقة به وتسعى للحياة بروح متفائلة ومطمئنة بعيداً عن التشاؤم والكدر والسلبية، وستنظر الحياة بصورة أجمل وبصورة أوسع، لأنه كلما زادت ثقتك بالله زاد توكلك عليه، عندها لن تكون مضطراً لأن تشكو حالك للقريب والبعيد، ولن يسمع منك همومك وآلامك …

أكمل القراءة »

لعبة ببجي

بقلم: عبدالعزيز الطويلعي / عكاظ ‏تعرف لعبة ببجي بالألعاب القتالية وإطلاق النار على غرار لعبة كاونتر سترايك الشهيرة، لكن في لعبة ببجي يقوم اللاعبون بالقتال بنظام فردي أو نظام فريق بواقع 100 لاعب عبر شبكة الإنترنت من أماكن مختلفة في العالم، وتحظى هذه اللعبة باهتمام متزايد من قبل اللاعبين (الأطفال …

أكمل القراءة »

جوانب مشرقة من سيرة فاطمة الزهراء

بقلم: رضي منصور العسيف من يقرأ سيرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)يجدها آية في الكمال، والطهر والعفاف، وقمة من الفضائل والأخلاق العظيمة، ومدرسة نموذجية في التربية، وحياة مليئة بالمواقف البطولية وتحمل المسؤولية. وفي سيرتها الكثير من الجوانب المشرقة التي تعد بمثابة خير قدوة للرجال والنساء و من هذه الجوانب المشرقة نذكر: …

أكمل القراءة »

ظاهرة التشهير بالناس عبر الإنترنت

بقلم: جواد المعراج تعتبر ظاهرة التشهير بالناس عن طريق الإنترنت من أردأ السلبيات الآخذة في الانتشار بالمجتمع. فلقد كثرت المهازل والإشاعات وقول الزور والأكاذيب، وأصبح بعض الأشخاص يعانون من عقدة الدونية (الشخصية السيكوباثية)، والتي تجعل الفرد يحقد، ويشعر بالنقص والضعة، والضغينة والغل بالقلب، فيقوم بتفريغ المشاعر التي في داخله بهدف …

أكمل القراءة »

كتيبان عن السيدة فاطمة الزهراء (ع) لسماحة الشيخ عبدالله اليوسف

كتيبان عن السيدة فاطمة الزهراء (ع) لسماحة الشيخ عبدالله أحمد اليوسف 1- فاطمة الزهراء (عليها السلام ) والأدوار النهضوية للمرأة اضغط هنا لتحميل الكتاب 2- السيدة فاطمة الزهراء: كوثر الخير والبركة والعلم اضغط هنا لتحميل الكتاب

أكمل القراءة »

الوقاية من الأمراض الروحية والنفسية

بقلم: جواد المعراج الإنسان يرتكب أخطاء وأمورًا في حياته، والبعض يصاب بأمراض بالنفس؛ فتجعله يفقد توازنه الداخلي. فالإنسان الذي يرتكب الشرور فإنه يجعل روحه تغضب فتقوم النفس بالنفخ من داخلها؛ فيأتيه إحساس بتأنيب الضمير فيحس بالعذاب من داخله. ولكن البعض إذا استمر في ارتكاب الشرور فإن الروح تموت لديه فيصبح …

أكمل القراءة »

القلم يصنع شخصيتك

بقلم: رضي منصور العسيف قال تعالى : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ) القلم/1 روي عن الإمام علي (عليه السلام): "عقول الفضلاء في أطراف أقلامها"(1) القلم له دورٌ عظيم في بناء شخصية الإنسان، وذلك عندما يكون القلم قلمًا ينبض بالحياة، قلماً منطلقاً ومحلقًا في فضاء النجاح، قلمًا يفتح فكرًا. يطهر قلبًا.. …

أكمل القراءة »

كيف أصنع لنفسي قارباً للنجاة؟

بقلم : حبيب قروش تميز الإنسان عن سائر المخلوقات بنعمة العقل حيثُ كرمهُ الله بهذهِ النعمة وزج في جوفه اطمئنان وسكينة إذا ما لهج بذكر الله تعالى كما في قوله تعالى: ( أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)سورة الرعد أية(٢٨). وانتشرت ظاهرة في مجتمعنا وهي أن الشخص يظهر أمام الناس وهو …

أكمل القراءة »

لجنة لصناعة السعادة

لم يعد أطفال المدرسة الإبتدائية بحلة محيش مضطرين للّعب على ملعبٍ صلب متعب ، كما لم تعد جدران الفصول الدراسية كئيبة ومغبرّة . فقد امتدت يدٌ كريمة وأحالت المساحة الخالية إلى ملعبٍ أخضر مناسب للعب الأطفال. وحوّلت يدٌ كريمةٌ أخرى بؤس جدران المدرسة لمساحة خضراء سعيدة . وهذا رجلٌ اقتطع …

أكمل القراءة »

أغتنم الفرصة قبل أن يجلدك الزمان

بقلم: جواد المعراج استغلال الفرص أمر مهم للغاية في الحياة ولذلك يجب على الفرد ألا يضيع الفرص الذهبية لأنه قد لا يجد بعد هذه الفرصة مجالًا للتغيير نحو الأفضل. يمر الإنسان بأزمات صعبة في بعض الأحيان تحاول أن تمنعه من الوصول إلى النجاح والتفوق، ولكنه إذا أصر على التغيير من …

أكمل القراءة »

الشباب والوعي الصحي

رضي منصور العسيف سألته هل تدخن؟! أجابني بكل ثقة: نعم أدخن … هذه إجابة أحد الشباب الذين دخلوا مرحلة المراهقة والتي تتميز بالتغيرات البيولوجية والاجتماعيةوالنفسية والفكرية، كما أنها تتميز بالشعور بالذات وضرورة الاستقلال، لذا تجدهم يمارسون سلوكيات تظهرهم أنهم فئة لها موقعها في المجتمع. الاكتشاف المبكر من خلال مشاركتي في …

أكمل القراءة »

تحكم بنفسك!

بقلم: جواد المعراج الإنسان خلق في هذه الدنيا ليس للعب أو الراحة إنما كلنا كأننا في اختبار، وكل فرد منا مصيره سيواجه عوائق ذاتية أو أحداث مؤلمة تحاول أن تمنعه من التخلص من عاداته القبيحة، وسيره على الطريق المستقبلي المستنير. بعض الشباب المراهقين يتعرض لمعضلات في حياته سواء كانت من …

أكمل القراءة »

طوّر ذاتك

رضي منصور العسيف قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ" الرعد / 11 وصلني خبر عن إقامة محاضرة تهتم بالشأن الاقتصادي ولأن الوضع الراهن يتطلب الاطلاع على هذا الجانب قررت الحضور، كانت محاضرة قيمة جدًا والأداء رائع جدًا جدًا … لكن الذي …

أكمل القراءة »