مقالات

الصادق الأمين

رضي منصور العسيف

من عادتي عندما أركب سيارة الأجرة أن أتحدث مع السائق، أسأله عن اسمه، وعن مدة إقامته هنا في البلد إن كان اجنبياً…

كنت في المدينة المنورة وكنت مضطرا لأركب سيارة الاجرة.. سألت السائق عن سعر المشوار فأجابني السعر 20 ريال، ومع معرفتي المسبقة أن السعر الحقيقي هو 15 ريال فقط ولكن حرارة الشمس لم تدع لي مجالا للمجادلة على 5 ريال…

سألته عن اسمه فقال: اسمي أمين …

قلت: اسم جميل وهو إحدى صفات الأنبياء، فهي صفة النبي يوسف (عليه السلام) يقول تعالى:” قَالَ إِنَّكَ ٱلۡيَوۡمَ لَدَيۡنَا مَكِينٌ أَمِينٞ” يوسف (54) وكذلك هي صفة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) ولا شك أنك صادق أيضاً لتكون متأسياً ومقتدياً بالرسول(الصادق الأمين).

علينا في هذه المناسبة أن نستذكر المواقف الخالدة من سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله) التي تجلت فيها (الصدق والأمانة):

النبي مشاركاً في بناء الكعبة

عندما تتصف بصفات وفضائل ومكارم الأخلاق فإنك حتماً ستكون الشخصية التي يلجأ إليها الناس في المواقف الحرجة، ومن يتحلى بصفة الأمانة فإنه سيكون موضع حفظ الأمانة والأسرار، سيكون (أمين السر).

لقد حدثنا التاريخ في قصة مطولة عن حادثة بناء الكعبة، وحيرة قريش فيمن يضع الحجر الأسود في موضعه، واتفقوا أن يضعه أول من يدخل عليهم المسجد، فكان أول داخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلما رأوه قالوا: هذا الأمين رضينا، هذا محمد، فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر .

قال صلى الله عليه وسلم:”هلَمُّ إليَّ ثوباً”، فأتي به، فأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: “لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعاً”، ففعلوا، حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه هو بيده صلى الله عليه وآله سلم ثم بنى عليه.

الصادق في مواعيده

يقول المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله (رحمه الله): وأما مسألة صدق الحديث، فهي من المسائل التي تؤسّس لحالة من الاستقرار الفكري والسياسي والاجتماعي بين الناس، لأنّ الإنسان إذا صدق في حديثه في كل ما يخبر به، سواء كان حديثه يتعلق بالجانب الديني أو بالجوانب الأخرى من الحياة، اطمأن الناس له، واعتبروا ما حدّثهم به هو الحقيقة. وقد حدثنا الله عن الصدق في قوله تعالى: (والذي جاء بالصدق وصدّق به (الزّمر:33

وفي سيرة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) نجد التجليات العظيمة منها ما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) واعد رجلا إلى الصخرة فقال: أنا لك هاهنا حتى تأتي، قال: فاشتدت الشمس عليه، فقال له أصحابه: يا رسول الله لو أنك تحولت إلى الظل، قال: وعدته هاهنا وإن لم يجئ كان منه المحشر (1).

وعلينا أن نعي أن الصادق يكون:صادقاً بالقول والفعل وحتى بالمشاعر، ولذلك فإن من يتحلى بهذه الصفة تجده مطمئناً بكل ما يفعل ويقول.

الصدق والأمانة ميزان

إذا أردت أن تعرف حقيقة شخص ما فعليك أن تختبره بهذه الصفتين، كما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): “لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم وكثرة الحج والمعروف وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة (2).

لذلك عليك أن تركز هذه الصفتين في ذاتك، يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن أشد الناس تصديقا للناس أصدقهم حديثا، وإن أشد الناس تكذيبا أكذبهم حديثا. (3)

ومن تحلى بهذه الصفة فإنه حقاً سيكون من أهل الجنة كما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): ” من صدق نجا ” و” عليكم بالصدق، فإنه باب من أبواب الجنة (4).

أخيراً لتكن حياتنا حياة الصادقين ، ملتزمين بالصدق في كل موقف، يقول تعالى :

“وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا: ﴿٨٠ الإسراء﴾

الهوامش:

1 ) ميزان الحكمة ج4، ص3573

2 ) ميزان الحكمة ج 2 ص 1574

3 ) ميزان الحكمة ج 2 ص 1573

4 ) ميزان الحكمة ج2، ص1572

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى