مقالات

6 طرق لتناول الطعام بشكل صحي عندما تكون مشغولا !

6 طرق لتناول الطعام بشكل صحي عندما تكون مشغولا

رضي منصور العسيف

سألته لماذا وزنك بهذه الصورة؟!

أنت نحيف… هل عملت حمية قاسية؟!

أجابني: نعم أنا متعب … كان وزني في المعدل المقبول إلا أنني في الآونة الأخيرة استلمت رئاسة القسم فأصبحت مشغولا جداً، لدرجة أني لا أجد الوقت الكافي لتناول الطعام، أشرب القهوة مع الفطيرة أو أي شيء أجده في الكافتيريا…

نظرت إليه وقلت مهما كنت مشغولا فيجب أن لا يكون الطعام ذو أولوية منخفضة لديك، في النهاية سيؤثر سلباً على صحتك وإنتاجيتك… ليكن للطعام الصحي أولوية في يومياتك.

وإليك بعض النصائح:

اجعل الأولوية لوجبة فطور بسيطة.

يخرج الكثير من الناس من المنزل مندفعين للعمل، وعادة ما يهملون الوجبة الأولى في اليوم!!

إن وجبة الإفطار ضرورية لتجهيز الجسم ليوم طويل. ولذلك عليك أن لا تخرج من المنزل دون تناول وجبة الإفطار، لتكن وجبة عالية القيمة الغذائية مثل سندويش جبنة، أو بيض، أو زبادي.

قسم وجباتك الخفيفة مسبقًا لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

يعد تناول الوجبات الخفيفة إحدى العادات التي يمارسها الكثير من الناس على مدار اليوم.

اجعل بين ساعات العمل فترات قصيرة لتناول وجبة خفيفة، قد “تتكون الوجبات الخفيفة في منتصف النهار وبعد الظهر من المكسرات أو الفاكهة المقطعة مسبقًا”

اتخاذ خيارات صحية عند تناول الطعام بالخارج

من المحتمل أن يكون الغذاء هو الوجبة التي تؤثر بشكل مباشر على أي موظف مجتهد، لأنه يحدث في منتصف يوم العمل. ولكن يمكن لوجبات غذاء العمل الغنية بالسعرات الحرارية أن تجلب مخاطر صحية، لذلك من الممكن أن تقوم بإعداد أو اختيار وجبات غذاء صحية و كقاعدة عامة، املأ نصف طبقك بالخضروات والفواكه، مع الاحتفاظ بربع طبقك للحبوب الكاملة وربعًا آخر للبروتين الخالي من الدهون.

ممارسة الأكل الواعي

عندما تمارس الأكل الواعي فأنت تحدد وقت الوجبة، وطريقة تناول الوجبة، نوعية وكمية الوجبة، لذلك حدد وقت تناول وجبتك، توقف عن العمل واترك هاتفك جانباً وأغلق جهاز الحاسب وانتبه لما تأكله. خذ 20 دقيقة للاستمتاع بوجبتك. يمكن أن يساعدك تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام تمامًا على تناول كميات أقل. كما أنه يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بسهولة أكبر.

التذكير بوقت الوجبة

يمكن أن تؤثر حياتنا المهنية على حياتنا الشخصية كثيرًا – لذا اجعل تقويمك يعمل لصالحك وليس ضدك! من خلال:

تذكيرات صغيرة: إذا كنت من الأشخاص الذي يحب التخطيط لكل شيء ، فقم بإدخال تذكيرات بوجبة خفيفة أو وجبة أو تناول كوب إضافي من الماء.

اجتماع غذاء. إذا كان تقويم عملك مليئًا بالاجتماعات، فحاول جدولة ساعة واحدة لتناول وجبة الغذاء مع الزملاء.

شرب الكثير من الماء.

يحب الناس شرب القهوة طوال يوم العمل للحفاظ على نشاطهم ، لكن هذه عادة غير صحية لذا ننصحك بتقنين تناول القهوة واجعل لها وقتاً محدداً، وخطط لبقية الوقت لشرب الماء.

يمكنك إضافة القليل من النكهة عن طريق نقع الفاكهة الطازجة (الجريب فروت والفراولة والليمون)، وشرائح الخضار (الخيار والزنجبيل والكرفس)، والأعشاب (الريحان والنعناع) في القارورة الخاص بك.

اجعل عينك ترى الماء دائما حتى تتذكر أنك بحاجة إلى تناوله.

تذكر أن تغذية أجسامنا بالطعام المغذي أمر أساسي للإنتاجية والصحة، مما يساعدنا على التوفيق بين متطلبات جدول الأعمال المزدحم.

وبدون المغذيات الكافية أو التوازن “الصحيح” لدعم عمل الجسم، قد نقع في الكثير من الأخطاء أو نتخذ قرارات عملية خاطئة وذلك بسبب انخفاض الطاقة ونقص التركيز.

قد يكون الأمر صعبًا – ولكن حاول أن تمنح الأولوية قدر المستطاع لدعم صحتك كلما استطعت.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى