مقالات

“8 ” نصائح لتفادي زيادة الوزن بعد الاجازة

رضي منصور العسيف

الإجازة هي أحد التحديات التي يخوضها بعض الأفراد المصابين بالسمنة، فما إن تبدأ إجازة مهما كانت (طويلة أو قصيرة) حتى ينسى بعض المرضى نظامهم الغذائي، ويعودون للمربع الأول.

هذا ما حدثني به أحد المرضى عندما سألته لماذا اكتسبت 5 كيلوغرام، لقد كانت النتائج ممتازة في الأشهر الماضية، ماذا حدث؟! هل سافرت؟!

أجابني لا لم أسافر ولكن كما تعلم كنا إجازة شهرين وهي مليئة بالمناسبات، مع قلة الحركة بسبب الحر والرطوبة الشديدة، وهذا هو سبب زيادة الوزن، ما لعمل الآن؟

أجبته: لابد أن نذكرك بالنصائح السابقة…

اعرف وزنك عند بدأ الإجازة

هذا يذكرك بأهدافك التي خططت لها مسبقا. وهذا الإجراء يمكنك من التحكم بوزنك في الحدود المقبولة.

كما يمكنك أن تزن نفسك مرة أسبوعياً، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم بانتظام يحافظون على الوزن أو يفقدونه بشكل أفضل من أولئك الذين لا يزنون أنفسهم.

الأطباق الصغيرة

تبلغ معدتنا حجم قبضة اليد المغلقة تقريبًا ، لكن الأطباق المستعملة في الوجبات أكبر بكثير من ذلك.

في المناسبات نجد أن الكثير منا يملأ طبقه في هذه المناسبة، ثم يحصل على حصة ثانية ، ثم يحصل على الحلوى. وبعدها يشرب الشاي أو العصير!!!

إذا كان البعض لا يقبل إلا أن يرى طبقه ممتلأ، فنصيحتنا هي أن يستخدم الأطباق الأصغر، حيث أن استخدام طبق ممتلئ وإن كان أصغر قد يجعلك تأكل أقل!

تناول الطعام ببطء .

الأكل بسرعة وفي دقائق معدودة لا يسمح للجسم أن يدرك أنه ممتلئ، لذلك تستهلك المزيد من السعرات الحرارية قبل أن تصل إلى نقطة الشعور بالشبع. ومن ثم يتم تخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون. لذلك خذ الوقت الكافي لتذوق طعامك؛ والاستمتاع به.

اصنع وجبات صحية خفيفة

تناول وجبة صحية خفيفة عالية الألياف حيث “إن استهلاك المزيد من الأطعمة النباتية الكاملة سوف يحميك من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ويحافظ على استقرار مستويات الطاقة لديك”.

تتوفر الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقول.

كن صحياً في المناسبات الاجتماعية

في الاجازات تكثر المناسبات الاجتماعية، لذلك يسألني الكثير من الأصدقاء: ماذا أعمل في المناسبات، هل ابقى مكتوف اليدين؟!

ويكون جوابي:

قبل أن تخرج من الباب، تناول وجبة خفيفة صغيرة، مثل حفنة من المكسرات أو الزبادي قليل الدسم، للحد من جوعك والتحكم في الأمر.

تجنب المأكولات الدسمة والمقلية، واختر المشويات باعتدال.

كن انتقائيا حول الحلويات، واختر حبة الفاكهة.

استخدم صحناً صغيراً لسكب الطعام من البوفيه.

عندما تكون الأنواع كثيرة، تناول كمية صغيرة من كل منها.

تذكر أن الاعتدال هو المفتاح لضبط كمية السعرات الحرارية المستهلكة

لا تفرط في المشروبات المحلاة

والسبب في ذلك أنها عالية السعرات الحرارية العالية، مع انخفاض القيمة الغذائية ومن ثم فهي عامل مساعد في زيادة الوزن.

لذلك ننصح باستبدال العصائر المحلاة بالسكر بالماء الذي يعتبر أفضل مشروب صحي لتروية العطش وترطيب الجسم. كما نؤكد على عدم اهمال تناول الحليب أو حد منتجاته لاحتوائه على قيمة غذائية عالية حيث يوفر الكالسيوم والبروتين وفيتامين (د).

ابق نشيطا

من المهم عدم إهمال التمرينات الرياضية خلال اجازتك، لما للنشاط البدني المنتظم من أهمية فهو يحسن نومك ويساعدك في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

لذلك حاول اقتطاع بعض الوقت يوميًا لتحريك جسمك ، سواء كان ذلك بالمشي الرياضي أو الذهاب للصالة الرياضية.

احصل على قسط جيد من النوم الصحي

يؤدي السهر لخلل في الشعور بالجوع والشبع، ما يؤدي غالباً لزيادة الوزن والسمنة،وفقًا لمايو كلينك ، كلما قل نوم الناس، زاد وزنهم.

فلا تدع الإجازات تحرمك من نومك. واهدف إلى الحصول على سبع إلى تسع ساعات كل ليلة للمساعدة في منع زيادة الوزن أثناء العطلة.

أخيرًا، حاول ألا تقسو على نفسك. سيأكل معظم الناس أكثر مما خططوا له في وقت ما خلال الاجازة. إذا قمت بذلك ، فلا تدع ذلك يعرقلك تمامًا. فقط حاول العودة إلى المسار الصحيح في اليوم التالي، أو بعد الاجازة … هناك فرصة للبدء من جديد.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى