دينية

صدور كتاب: «العمل التطوعي: ثقافة وسلوك إنساني» للشيخ اليوسف

صدر عن دار ريادة للنشر والتوزيع في جدة كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «العمل التطوعي: ثقافة وسلوك إنساني»، الطبعة الأولى 1443هـ – 2021م، ويقع في 126 صفحة من الحجم الوسط بقياس « 14 في 20 سم ».

وهذا الكتاب يحاول فيه المؤلف أن يرصد في فصله الأول ما ورد في القرآن الكريم عن تطوّع الأنبياء والرسل في مجالات تطوعية مختلفة بصورة موجزة، كي نسير على هديهم، ونقتدي بسيرتهم المشرقة.

ويتناول المؤلف في فصله الثاني بعض مفردات ثقافة العمل التطوعي؛ كأنواع العمل التطوعي وأشكاله، وروافد العمل التطوعي ومجالاته، ودور الموروث الديني في الحث على العمل التطوعي وأنشطته، ودور المرأة -كما الرجل- في النشاط التطوعي والعمل الخيري.

وأما الفصل الثالث فيتضمن مجموعة من الأفكار والرؤى التطوعية التي تساهم في إنماء المجتمع وتطويره؛ فالمجتمع الذي ينبض بروح التطوع والعمل والتعاون والتكافل يتقدَّم ويتطوَّر ويرتقي نحو سلالم المجد والازدهار.

ويهدف هذا الكتاب إلى تسليط الأضواء على مفردات ثقافة العمل التطوعي، من أجل تأصيل العمل التطوعي نظريًا، وتفعيل حركة العمل التطوعي عمليًا، بما يؤدي إلى تنمية الوعي بأهمية ممارسة العمل التطوعي اجتماعيًا؛ وهو الأمر الذي يساعد على تنمية مسار العمل التطوعي، وتنويع مجالاته وأنشطته وروافده؛ بما يخدم النهوض بالمجتمع، ويحقق التكافل الاجتماعي العام، ويساهم في تطوير قدرات المجتمع وتنمية موارده، وتقوية مؤسسات المجتمع الأهلي.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب هو الإصدار الرابع عن العمل التطوعي، إذ سبق وأن صدر للمؤلف ثلاثة كتب أخرى، وهي:

الأول- ثقافة العمل التطوعي: صدر عن مركز الراية للتنمية الفكرية، جدة-السعودية، الطبعة الأولى1426هـ-2005م.

الثاني- أفكار في العمل التطوعي: صدر عن مطابع الرجاء، الخبر- السعودية، الطبعة الأولى 1432هـ -2011م.

الثالث- التطوع في سيرة الأنبياء والأئمة: صدر عن دار المرتضى، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1432هـ -2011م.

لقراءة كامل الموضوع اضغط على الرابط أدناه👇🏼

www.alyousif.org/?act=artc&id=780

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى