دينيةعامة

10 أمور ستغير من حياتك الزوجية


تحت عنوان ”10 أمور ستغير من حياتك الزوجية“، قدم الشيخ صالح آل إبراهيم، محاضرة، وذلك مساء أمس الأربعاء بحضور 44 رجلأ وسيدة في مركز البيت السعيد بصفوى.

وشملت المحاضرة عدة محاور، منها مشكلات تواجه الأزواج في حياتهم الزوجية، وطرق حل المشكلات وإحداث التغيير.

كما شملت أن التواصل وحده لا يكفي، والمقاربة الدينية لحل المشكلات وإحداث التغيير، وكيفية الحصول على التغيير المطلوب.

وأشار الشيخ آل إبراهيم إلى مشكلات تواجه الأزواج في حياتهم، منهم من يرفض الحوار والنقاش، ومن لا يتحمل مسؤولياته الأسرية، ومن يسهر خارج المنزل باستمرار، إضافةً إلى من لا يحترم شخصية الآخر، ومن يسيء المعاملة، ومن لا يظهر حبه وتقديره للطرف الآخر.

وناقشت المحاضرة خيانة العلاقة الزوجية، واللوم والنقد الدائم، وكثرة التحكم والسيطرة، وتقلب المزاج، والاهتمام بالوظيفة على حساب الأسرة، وقضاء وقت طويل على الجوال، والإسراف في النفقات.

ولفت إلى أن هناك عدة طرق حل المشكلات وإحداث التغيير، منها الطريقة التقليدية، بالتواصل وإقناع شريك الحياة بأن يتغير، والطريقة الإبداعية، وتشمل خلق مناخ من الحب والتناغم والتقبل.

وقال الشيخ آل إبراهيم إن الاعتماد على التواصل كوسيلة وحيدة لحل المشكلات، يمكن أن يخلق مشكلات أخرى، مثلا حال عدم رغبة الشريك في الحديث، أو عدم قدرته عليه، وكون أحد الزوجين أفضل من الآخر في مهارات التواصل، إضافةً إلى ميل غالبية الناس لاستخدام مهارات التواصل الضعفية، وارتباط التواصل بمحاولة دفع الآخر للتغيير.

وأكد ضرورة خلق مناخ من الحب والتناغم، وفي هذه الطريقة ليس المهم ما يحدث لك من مشاكل، ولكن المهم كيفية التعامل مع ما يحدث، موضحًا أن الدافع وراء السلوك هو الرغبة في السمو الروحي والأخلاقي، إذ تتوقف عن تركيز الانتباه على شريك حياتك، وتبدأ في التركيز على نفسك، وتتعلم ماذا تفعل، كي تخلق جوًا من الحب والتناغم.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى