عامة

مجلس الإستهلال : السبت هو المتمم لشهر جمادى الآخر وهو غرة شهر رجب الأصب

مجلس الإستهلال الشرعي بالقطيف والدمام :

السبت هو المتمم لشهر جمادى الآخرة بناءً على اشتراط الرؤية بالعين المجردة ، و هو غرة شهر رجب لمن يكتفي بالرؤية بالأجهزة المقربة

بسم الله الرحمن الرحيم

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ)

بعد التتبع لأخبار الرؤية في المنطقة والآفاق التي نشترك معها في الحكم في مساء السبت هذا اليوم ٢٩ جمادى الآخرة ١٤٤٢ هـ تبين التالي :

١- لم تثبت الرؤية بالعين المجردة، لذا فعلى مقلدي المراجع العظام الذين يشترطون ثبوت الهلال بالعين المجردة أن يتموا العدة لشهر جمادى الآخرة في يوم غد السبت، وسيكون يوم الأحد هو غرة شهر رجب الأصب لسنة ١٤٤٢ هـ إن شاء الله تعالى.

٢- ثبتت رؤية الهلال بالأجهزة المقربة في أُفُقِنا وكذلك الآفاق التي نشترك معها في الحكم، لذا فإن غدا السبت هو غرة شهر رجب الأصب ١٤٤٢ هـ لدى مقلدي المراجع العظام الذين يكتفون بالرؤية بالأجهزة المقربة.

٣- على مقلدي المراجع العظام الذين يرون كفاية الرؤية في المناطق التي تشترك معنا في جزء من الليل، أن يتابعوا أخبار الثبوت الشرعي للهلال هناك، حيث تحتمل رؤية الهلال في تلك المناطق هذه الليلة.

هذا وقد أشارت المعطيات الفلكية إلى أن رؤية الهلال بالعين المجردة في غالب أمريكا الشمالية والجنوبية وأقصى غرب وجنوب غرب أفريقيا “ممكنة”.

كما أشارت المعطيات إلى أن الرؤية “ممكنة” بالعين المجردة في حال صفاء الجو التام وصفاء طبقات الجو العليا والرصد من قِبَل راصد متمرس في شمال أمريكا الشمالية وكندا ومعظم أفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية.

كما أشارت إلى أن الرؤية ممكنة بواسطة “التلسكوب” في غالب الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا.

*لجنة المتابعة بمجلس الإستهلال الشرعي بالقطيف والدمام*

*مساء الجمعة (ليلة السبت)*

*٢٩ جمادى الآخرة ١٤٤٢ هـ*

*١٢ فبراير ٢٠٢١ م*

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى