عامة

نجاح أول لقاح سعودي مضاد لكورونا في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل


نجح فريق بحثي من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية في ‫جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالمنطقة الشرقية – الدمام بالتوصل إلى أول لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا COVID-19

‬ بقيادة الدكتورة إيمان المنصور، حيث تم الانتهاء من الدراسات قبل السريرية ونشر البحث، وستبدأ التجارب السريرية بعد أخذ الموافقات اللازمة.


وأشارت د. المنصور أن اللقاح مكون من تصنيع تسلسل جيني محسن للبروتين الشوكي S للفايروس بتركيبات مختلفة، حيث يتم إعطاء اللقاح للجسم لنسخ ووبناء بروتين S داخل الخلايا، والذي بدوره يحفز الجسم لإنتاج مناعة خاصة بالمستضد S، كما أظهرت الدراسة القبل سريرية انتاج الأجسام المضادة والأجسام المضادة المحييدة ضد المستضد S، اضافة إلى انتاج السيتوكين كمؤشر للمناعة الخلوية.

وعن الدراسة البحثية ذكرت الدكتورة إيمان المنصور ”استاذ مساعد“ وهي حاصلة على الدكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية والتقنية الحيوية من جامعة ماساشوستس أنه تم تطوير لقاح سارس – كوف – 2، المسبب لكوفيد – 19، باستخدام تقنية لقاحات الحمض النووي pDNA توفر لقاحات DNA عدة مزايا، منها قدرتها على تحفيز المناعة الخلطية والخلوية، وكذلك سهولة نقلها وتخزينها، واستقرارها العالي، إذ لا يتطلب نقله تحت درجة حرارة منخفضة جدا.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى