عامة

مختص: المملكة من بين الأنجح عالميا في مكافحة ”كورونا“


اعتبر استشاري الأطفال والأمراض المعدية ومدير مكافحة العدوى بالمنطقة الشرقية الدكتور حاتم الهاني أن الإنجازات التي حققتها المملكة في مكافحة جائحة كوفيد 19 تعتبر من بين الأنجح في العالم بسبب سرعة الإجراءات الإحترازية وشموليتها واعتماد الصرف اللازم لها دون حدود.

جاء ذلك في الندوة التوعوية التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي مساء أمس الثلاثاء 5-1-2021م تحت عنوان ”مستجدات كوفيد 19: الحصاد واللقاح“ وأدراها الدكتور محمد الحماقي.

وقال الدكتور الهاني إن عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 المسجلة حول العالم بلغت أكثر من 80 مليون إصابة وما يقارب مليوني وفاة، ووصلت حالات الإصابة في المملكة إلى 362 ألف حالة وما يزيد عن 6 آلاف وفاة.

وتابع أن الإجراءات الاحترازية السريعة في المملكة كانت من أسباب انخفاض الإصابات مقارنة بدول أخرى.

وتحدث حول اللقاحات المناعية، موضحا أن رحلة البشر مع اللقاحات لها ما يقارب 300 سنة من تاريخ الأوبئة، ومرت بتجارب عديدة نجحت في حماية الناس والقضاء على بعض الأوبئة المميتة بنسبة تصل لـ 100% منها شلل الأطفال والجدري والسل والانفلونزا الاسبانية وغيرها.

وأوضح أنه رافقت حملات التطعيم ومنذ بدايتها شائعات التخويف وإثارة الرعب، وما زالت تتجدد مع كل اعلان للقاح جديد تتخللها اثارة لأفكار المؤامرة وتصور اللقاحات كوحش مرعب يهدف لتقليص عدد سكان الأرض وكذلك التشكيك في مصلحة الجهات الصحية والعلمية.

وشدد على ضرورة التعلم من تجارب الماضين، وأن نعمل بدروس الاوبئة السابقة لتخطي ازمة كوفيد 19، التي ترجح اتباع الأدلة العلمية والإرشادات الصحية الوقائية، وأن اللقاحات تعتبر كحزام الأمان في السياقة للحد من أضرار الحوادث.

وبين أن هناك 115 مشروع لقاح تم العمل عليها خلال هذه الجائحة ومنذ الأيام الأولى وصلت مجموعة بسيطة منها للمراحل النهائية، وبعد الاختبارات تم الترخيص للقاحات بعدد اليد الواحدة، اختارت السعودية ودول عديدة منها لقاح فايزر لأمانه وفعاليته.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى