عامة

عاجل : قرارات ومتطلبات مجلس الشورى

‌‎#الشورى يطالب وزارة التعليم بإلغاء شرط : ألا يكون قد مضى على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات لقبول الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية ، وهي توصية إضافية تقدم بها د. أحمد الزيلعي

‌‎#الشورى يطالب وزارة التعليم ومجلس شؤون الجامعات بدعم استقلالية الجامعات كما ينص عليه نظامها.

‌‎#الشورى |على وزارة التعليم إجراء دراسة تقويمية تتبعية تقوم على أساس التقويم التكويني الذي يتم إجراؤه بالتزامن والتلازم مع المراحل الأولى لتطبيق اللائحة .

‌‎#الشورى في – قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1440/ 1441 هـ | على وزارة التعليم تطوير التعليم عن بعد والتعليم المدمج بما يضمن استخدامهما تكاملياً مع التعليم الاعتيادي.

‌‎#الشورى | على الجامعات العمل على زيادة الكفاءة الخارجية (مدى قيام الجامعات بتلبية متطلبات المجتمع وخطط التنمية) وكذلك الكفاءة الداخلية (الرسوب والتسرب) ووضع الحلول لزيادة كفاءتها .

‌‎#الشورى | على الجامعات تشديد الرقابة على حماية الملكية الفكرية, والتأكيد على الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.

‌‎#الشورى يطالب مجلس شؤون الجامعات بدراسة إعداد مشروع نظام لمكافحة الفساد العلمي بكافة أشكاله وصوره، وإعداد دراسة لإعادة تأهيل وتوزيع الموارد البشرية

الإدارية.

‌‎#الشورى يطالب على المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بخفض أسعار نقل البضائع والركاب لتكون جاذبة للعملاء.

‌‎#الشورى | على وزارة النقل عمل الإجراءات الفنية والاحترازية التي تحد من الانهيارات الصخرية على الطرق ، وتحد من سقوط السيارات في المناطق الجبلية.

‌‎#الشورى في – قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1440/ 1441 هـ | على المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التأكد من كفاءة وقدرة المقاولين قبل ترسية المشروعات الجديدة بما يتوافق مع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

‌‎#الشورى | على الهيئة العامة للنقل سرعة التنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الأمور المتعلقة بتنظيم نشاط النقل لمركبات قطاع البريد وتطبيقات توصيل الأطعمة وغيرها من المنتجات .

‌‎#الشورى يطالب وزارة النقل بإيجاد حلول عملية لمشكلة الزيادة في تكاليف صيانة الطرق والعقبات.

‌‎#الشورى يوافق على مشروع نظام التخصيص.

‌‎#الشورى يطالب مركز تنمية الإيرادات غير النفطية التنسيق مع وكالة شؤون الإيرادات بوزارة المالية لتلافي تداخل الاختصاصات بينهما.

‌‎#الشورى | على مركز تنمية الإيرادات غير النفطية إيضاح ما قدمت الجهات الحكومية من خدمات إضافية مقابل رفع الرسوم عليها.

‌‎#الشورى في – قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي لمركز تنمية الإيرادات غير النفطية للعام المالي 1440/ 1441 هـ | على مركز تنمية الإيرادات غير النفطية تكليف جهة محايدة لتقييم الآثار الاقتصادية، والاجتماعية لمبادرات تنمية الإيرادات غير النفطية.

‌‎#الشورى يطالب الهيئة العامة للزكاة والدخل بمضاعفة جهودها في تحصيل ضريبة القيمة المضافة من مشاهير التواصل الاجتماعي ، والحد من التهرب الضريبي لدى البعض منهم ، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس د. جواهر العنزي.

‌‎#الشورى يطالب الهيئة العامة للزكاة والدخل بوضع مؤشرات قياس أداء لكل نوع من أنواع الضرائب المباشرة وغير المباشرة .

‌‎#الشورى في – قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل للعام المالي 1440/ 1441 هـ | على الهيئة العامة للزكاة والدخل إجراء دراسة بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمعرفة مقدار المخصصات السنوية لمستحقي الزكاة المسجلين في الضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى