مقالات

فيتامينات أم مكملات غذائية !

رضي منصور العسيف

قال لي: كنت أشعر بالتعب …فنصحني أحدهم بضرورة تناول فيتامينات معينة على شكل مكملات ومنتجات غذائية…
فما هو رأيك … هل أتناول هذه المكملات أم أنها مجرد (تجارة)؟
قلت له: هذه المكملات لا تؤخذ بصورة عشوائية ومزاجية، هل عملت فحوصات معينة تبين لك أنك تعاني من نقص عنصر غذائي؟ هل من وصف لك المكمل الغذائي يحمل مؤهل علمي أم أنه اجتهاد قد يخطأ ويصيبك بالمضاعفات؟ … ثم إن معظمنا يحصل على حاجته من الفيتامينات والمعادن من حميته الغذائية وبشكل طبيعي، وإذا كنا نعاني من نقص فيتامين معين فذلك بسبب عاداتنا الغذائية التي تسلب منا الفيتامينات، ويمكن للنصائح التالية أن تفيدك وتغنيك عن اقتناء تلك المكملات.

التنويع الغذائي … هو الأفضل
لا تعتبر المكملات الغذائية طعامًا ولا دواء وإنما هي منتجات تؤخذ عن طريق الفم تحتوي على مكون غذائي يقصد من ورائه تكميل الغذاء وليست بديلاً عن الطعام الصحي.
ويُعد النظام الغذائي هو الأفضل لما يحتوي على قدرٍ كبير من التنوع في الأطعمة، بما يضمن حصولك على كل العناصر الضرورية، بدءً من فيتامين “سي” ومرورًا بعنصر “الحديد”، وصولًا إلى الكالسيوم، دون أن تكون حتى مضطرًا لأن تشغل بالك بذلك.
فقط عليك أن تنوع في طعامك، وأن يكون طازجًا بعيدًا عن المعلبات.

إضافات صحية
إذا أردت مزيدًا من الفيتامينات وبقية العناصر الغذائية فعليك أن تضيف بعض الأغذية الصحية مثلًا:
السلطة الصحية: يمكن إضافة الليمون أو زيت الزيتون أو الجبن أو المكسرات أو الخل أو الأفوكادو، هي أمور تُسهل على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية في خضار السلطة. كما أنها تُعطي طعمًا محببًا.
الأرز: ننصحك بدمج الأرز مع البقوليات (الفاصوليا، العدس) أو بعض الخضار لما لهذه الطريقة من فائدة صحية، فعملية الدمج هذه مهمة لحصول الفرد على قيمة غذائية عالية.
الزبادي: كنز من الفوائد حيث يحتوي الزبادي على عناصر غذائية متعددة ومن أهمها:
البروتينات، الكالسيوم، فيتامين B6 و B12 ، الحديد، اليود، الزنك، الأحماض الدهنية، البوتاسيوم، الماغنسيوم. كما تحتوي الزبادي على أنواع مفيدة من البكتيريا. يمكنك تناول الزبادي اليوناني قليل الدسم إن أحببت.

الوجبات السريعة: تعتبر فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد. ولكن حين اختيار الأنواع التي تحوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والأجبان، وإضافة السلطة الخضراء والعصائر الطبيعية تكون هذه الوجبات صحية وغنية بالعناصر الغذائية.

الطبخ الصحي … حماية للفيتامينات والمعادن
الطبخ الصحي: يعتبر الطبخ العدو الأكبر للفيتامين. وتساهم عملية الطهي عن طريق الغلي على نار عالية، في تدمير 90 في المئة من الفيتامينات الحساسة كالفيتامين c و B1. لذا اختار طريقة طهي صحية للحفاظ على مخزون الفيتامين، مثل:
الطهو بالبخار، الطهو بالضغط ، الطهو بالفرن، .. ( ولكل طريقة محاسنها)
لا ترمي الماء الذي سلقت به الخضار بل استعمله لتحضير الحساء والصلصات.
تجنب إعادة تسخين الطعام باستمرار لأن ذلك يساعد على فقد الفيتامينات والعناصر المعدنية.
الحذر عند التقشير والتقطيع : يفضل تناول الفواكه والخضروات دون تقشيرها أو تقطيعها قطع صغيرة، فإن كان التقطيع ضروريًا فلتكن قطعًا كبيرةً نسبيًا، وإن كان التقشير ضروريًا فليكن تقشيرًا رقيقًا من القشرة.
يفضل أكل الخضار دون طبخ. لذا ينصح بتناول خضار نيئة مرة واحدة على الأقل في اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الملفوف والفليفلة و (بروكولي).
كما ينبغي دمج الأغذية الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء والكبدة مع المنتجات المشبعة بالفيتامين (ج – C)، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي، وغيرها.

التدخين عدو الفيتامينات
إن التدخين لا يضخ السموم في الجسم و حسب و لكنه يمنع امتصاص الفيتامينات و المعادن الهامة التي يحصل عليها الجسم من الغذاء، فهو يؤثر على امتصاص فيتامين C , D, A , E
كما أن التدخين يؤثر على امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم.
فإن أردت الحفاظ على القيمة الغذائية لغدائك فما عليك إلا مقاطعة التدخين.

الحذر من الدواء العشوائي
تؤثر بعض الأدوية (المضادات الحيوية، أدوية منع الحمل، المسهلات) على امتصاص الفيتامينات والمعادن سواء التي توجد في الجسم أو التي نتناولها في طعامنا، مما يؤثر على صحتنا بشكل عام وعلى استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله.
لذلك ننصح بعدم تناول الأدوية إلا بعد مراجعة الطبيب.

أخيرًا : تذكر أن الغذاء الطبيعي يمنحك ما تحتاجه من العناصر الغذائية إن أنت أحسنت الاختيار.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى