مقالات

الإبر الجافة واستخداماتها في العلاج الطبيعي

✒ علي يعقوب درويش

الإبر الجافة تهدف الى إزالة الآلام من خلال القضاء على النقاط (العقد) العضلية وتتميز بأنها خالية من اي مواد او دواء وانما مجرد ابرة رقيقة يتم وخزها في العقد العضلية.
العقد العضلية عبارة عن "بقعة" حساسة ومزعجة عند الضغط عليها في العضلة تسبب مشاكل في نفس موضعها واحيانا في مواضع اخرى على سبيل المثال العقد العضلية في عضلات الحوض قد تسبب الآم في الفخد من الخلف والساق.

الفرق بين الابر الجافة (Dry Needling) والإبر الصينية التقليدية (Acupuncture):
– الإبر الجافة تركز على ازالة الالم واستعادة الوظيفة من خلال القضاء على النقاط العضلية حيث يتم البحث عن النقاط العضلية ووخزها بالإبر.
– الإبر الصينية تركز على حل الامراض عن طريق استعادة "مسار الطاقة" من خلال وخز مجموعة من الإبر في مسار معين على حسب المشكلة لاستعادة توازن هذه الطاقة حيث يعتقدون أن أي خلل في هذا الطاقة تؤثر وتسبب مشاكل للشخص.

تتكون النقاط العضلية لعدة اسباب أبرزها:
١. الإجهاد المتكرر على العضلة.
٢. كثرة الاصابات على نفس العضلة.
٣. الضعف العضلي.
٤. الجلوس الخاطئ.
هل فعلا أن الإبر الجافة هي الحل النهائي لأي مشكلة؟
لوحظ في الفترة الأخيرة كثرة الادعاءات حول الإبر الجافة وأن البعض أصبح يبحث عن "خبير" في وخز الإبر الجافة ويتنقل المريض من شخص لآخر باحثاً عن حل لمشكلته ومن هنا أود أن أشير إلى أن ليس دائماً الإبر الجافة تكون حل نهائي حيث أن تكون النقاط العضلية لها أسباب كما أشرنا وبالتالي فأنها لاتكون حل نهائي إلا بإزالة السبب فعندما يكون السبب ضعف عضلي فتحتاج إلى تقوية كي لا تعود النقاط العضلية.
إن عدم إزالة السبب الرئيسي الذي سبب العقد العضلية يجعل هذه العقد قابلة للعودة والتكون من جديد وبشكل سريع حيث أن الإبر الجافة عامل مساعد في العلاج وليس علاج بحد ذاته.
هل من الممكن القضاء على العقد العضلية دون الحاجة للإبر الجافة؟
من الممكن الوصول لنتائج مماثلة للإبر الجافة بواسطة وسائل متنوعة ولهذا يجب أن لايكون هدف زيارة اختصاصي العلاج الطبيعي لمجرد الإبر الجافة وهذا يحدث بشكل متكرر وإنما لحل المشكلة المسببة للعقد العضلية ثم أن بعض الحالات لا تحتاج الى الإبر الجافة.

علي يعقوب درويش
اختصاصي علاج طبيعي

زر الذهاب إلى الأعلى