مقالات

الصوم والعقل البشري

✒ سيد نور سيد فلاح الشعله

ما هي العلاقة الموجودة بين الصوم والعقل هذا الجهاز الذي يتم من خلاله معالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي نتلقاها كل يوم؟

العلماء يقسمون العقل البشري الى أربعة أجزاء وهي: الفص القذالي، الفص الجبهي، الفص الجدري، والفص الصدغي.
سيكون الحديث معكم عن الفص الصدغي (Temporal Lobe) لأنه هو المركز أو وظيفته هي معالجة المعلومات مثل التعلم، الذاكرة، الإحساس والمزاج. يقوم المخ في هذا الجزء عن خلق او تشكيل خلايا عصبية جديدة وتسمى هذه العملية بـ (نيوروجينيسس Neurogenesis) في منطقة الحُصيْن (Hippocampus) الذي له أسماء عدة مثل قرن آمون.

ما الذي يؤثر على تحسين وزيادة عملية النيوروجينيسس؟

أكتشف علماء الغرب أن العقل يٌصنّع مادة بروتينية تسمى (BDNF) وهي تعتبر عامل تغذية للخلايا العصبية في المخ. هذه المادة تساعد على تطوير ونجاة ولدانة أو بلاستيكية خلايا المخ العصبية.

اذاً دعونا نرى ما هي نتيجة الأبحاث الغربية عن الأشياء التي تساعد على زيادة أو ارتفاع معدل انتاج هذه المادة البروتينية في المخ:

في دراسة عام ٢٠١٥ عالم الأعصاب مارك ماتسون أشار إلى أن الصوم المتقطع يزيد من انتاج الBDNF والذي بدوره يقوم بإثارة خلايا المخ الجذعية ليحولها إلى خلايا فعالة مرتبطة بالصحة العصبية. في نفس الدراسة توصلوا الى أن الصوم يساعد على تحسين البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية وهذا التحسن له علاقة ترتبط بالتركيز والانتباه والذاكرة. [٤]

في دراسة أخرى عام ٢٠١٧ نشرت في موقع فرونتير تتكلم عن كيف أن التأمل أو التفكر له علاقة بزيادة المادة البروتينية BDNF وهذه الزيادة لها فوائد لا يمكن حصرها كاملةَ هنا.[٥]

في الأخير، دراسة نشرت في موقع هولندي مكونة من ٣٢٩٤ مشارك تم البحث فيها عن العلاقة بين توفر صلة اجتماعية والـ BDNF. النتيجة كانت أن توفر الصلة الاجتماعية مرتبط بشكل كبير بزيادة معدل هذه المادة البروتينية BDNF وهذا يساعد على تقليل خطر الإصابة بالخرف.

إذاً، الصوم والتأمل وصلة الرحم من أهم العوامل التي تزيد انتاج المادة البروتينية المسماة بـ BDNF.

النبي وأهل البيت عليه وعليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم أشاروا إلينا ما الذي ينفع العقل في كلامهم.
فمثلاً في صلة الرحم: النبي (ص) قال في خطبة استقبال شهر رمضان: وَصِلُوا أَرْحَامَكُمْ

وفي التأمل: قال الامام علي (ع): نبه بالتفكر قلبك [١]
وقال الامام موسى الكاظم الى هشام بن الحكم: (يا هشام لكل شئ دليل، ودليل العاقل التفكر)[٢]

وآخيراً في الصوم: حديث الامام علي (ع) مع النبي عن ليلة المعراج:
قال: يا ربِّ! وما ميراثُ الصوم؟ قالَ: الصوم يورِثُ الحِكْمَةَ، والحكمةُ تُورِثُ المَعْرِفَة،
والمعرفةُ تُورِثُ اليَقين) [٣]

المصادر:

[١] ميزان الحكمة – محمد الريشهري -ج٣ – الصفحة ٢٤٦٣
[٢] بحار الأنوار – العلامة المجلسي -ج١- الصفحة ١٣٦
[٣] ميزان الحكمة -محمد الريشهري- ج ٢ – صفحة ١٦٨٩
[٤]
Mitchell, Deborah. "Why Intermittent Fasting May Boost Brain Health." The Epoch Times [New York (NY)] 2017: B8. Web.
[٥]
Cahn, et al. “Yoga, Meditation and Mind-Body Health: Increased BDNF, Cortisol Awakening Response, and Altered Inflammatory Marker Expression after a 3-Month Yoga and Meditation Retreat.” Frontiers, Frontiers, 1 June 2017, www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnhum.2017.00315/full.
[٦]
Salinas, J., Beiser, A., Himali, J., Satizabal, C., Aparicio, H., Weinstein, G., Mateen, F., Berkman, L., Rosand, J. and Seshadri, S. (2019). Associations between social relationship measures, serum brain-derived neurotrophic factor, and risk of stroke and dementia.

زر الذهاب إلى الأعلى