آخر الأخبار
الرئيسية / أدب / أفضل الساعات

أفضل الساعات

رضي منصور العسيف

روي عن رسول الله (ص) أنه قال : " شهر هو عند الله أفضل الشّهور، وأيّامه أفضل الأيّام، ولياليه أفضل اللّيالي، وساعاته أفضل السّاعات،" (1)

ماذا يعني لك الوقت؟
(إن الزمن الذي نعيشه، والوقت الذي نحياه، إنما هو جزء من كياننا الكبير، وقيمته ليست كما يقول المثل (من ذهب) فحسب، وإنما هي أغلى بكثير منه، إذ لا مقايسة بين قيمة الذهب و قيمة الوقت، و ذلك لأن الإنسان يستطيع أن يحصل على ما يريد من الذهب بهذا الوقت، لكنه يستحيل عليه إعادة دقيقة – بل ثانية – من عمره و حياته، و لو دفع كنوز العالم ثمناً لذلك).(2)

الوقت يمضي سريعًا
إن أيام شهر رمضان لا تأتي سوى مرة واحدة في العام وهي ﴿ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ﴾ [البقرة: 184]؛ تتميز بسرعة انقضائها، لهذا علينا استثمار كل ساعة فيه للخير والعمل الصالح، والتسابق إلى الخيرات، وعدم تضييع أي دقيقة في التوافه والهامشيات.

كيف تجعلها أفضل الساعات؟
عندما تقرر أن تكون ساعاتك أفضل الساعات فأنت تسعى لتنظم وقتك وستجد أن لكل أمور و تفاصيل حياتك مساحة و نصيب من قتك، تجد لنفسك، لأهلك، لأصدقائك، لعملك نصيب و وقت من وقتك، كما أنك ستتميز بالمثابرة في العمل والنشاط والحيوية والجد والاجتهاد للوصول نحو الأفضل.
وإليك بعض النقاط المهمة:
1 ) قرر واعقد العزم على أن تستثمر شهر رمضان، وأن يكون شهر تغيير، وأن تكون جادًا في إحداث انعطافه في مسيرة حياتك، وحدد ساعة التغيير الذاتي التي تأخذك إلى رحاب الفالحين.
2 ) التخطيط الذكي: فبدون تخطيط سيمضي شهر رمضان بأيامه ولياليه كغيره من الشهور. إن شهر رمضان يعد كنزًا يحتاج إلى خارطة (تخطيط) للحصول على تلك الجواهر والنفائس الثمينة.
3 ) شعارك الرمضاني: اجعل لك شعارًا فهذا يحفزك للعمل وزيادة الإنتاج، كأن يكون شعارك: "وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ" طه آية84
أما آلية التنفيذ فستكون بإعداد برنامج روحي وقضاء ساعة للمناجاة والذكر، والحرص الشديد على تنفيذه.
4 ) حدد أهمية الأعمال:
يجب أن تجلس مع نفسك وتحدد أهمية كل عمل تقوم به:
أعمال مهمة (البرامج العبادية)
أعمال أقل أهمية(السهر السلبي)
أعمال غير مهمة (وسائل التواصل الاجتماعي السلبية)
إن هذا التحديد يجعلك تحافظ على وقتك، وتقضي الوقت المناسب لكل عمل حسب أهميته.
5) استفذ من تقنية الطماطم لتنظيم وقتك
هل سمعت من قبل عن تقنيّة (بومودورو) أو تقنيّة الطماطم؟ إنها تقنيّة لزيادة الإنتاجيّة التي تستند على إعداد دورات للعمل.
تبدأ الدورة خلال 25 دقيقة متواصلة من العمل، وفيها تركّز كلياً على مهمة ما. في نهاية الـ 25 دقيقة، تقوم باستراحةٍ مدتها 5 دقائق وبعدها تعود إلى تنفيذ دورة أخرى من العمل مدتها 25 دقيقة من العمل وبعدها 5 دقائق من الاستراحة وهكذا…
بعد إتمام 4 حلقات، تقوم بإجراء استراحة مدتها تزيد عن 20 دقيقة. وهكذا تستفيد من يومك بشكل كبير جدًا ويمكنك أن تكون أكثر إنتاجيّة دون أن تشعر بالتعب.
تطبيق هذه التقنية على أعمال شهر رمضان:
25 دقيقة لقراءة القرآن
25 دقيقة لقراءة الأدعية
25 دقيقة لقراءة كتاب
25 دقيقة للاجتماع مع الأسرة وخلق أجواء من المحبة والتعاون.
6 ) استفد من أوقات الانتظار واجعله وقتًا ممتعًا مفيدًا من خلال الاستفادة من التطبيقات العلمية والثقافية المتوفرة في الأجهزة الذكية.
7 ) اشغل نفسك بالأهم ودعك مما يضيع وقتك ولا يحقق أهدافك و طموحاتك العالية، ورد عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال : " من شغل نفسه بما لا يجب، ضيع من أمره ما يجب"(3).

الهوامش:
1 ) مفاتيح الجنان
2 ) وقتك حياتك،ص ٩، السيد محمد العلوي
3 ) بحار الأنوار ج78 ص 53

شاهد أيضاً

مع فايف ستار أحسنت الإختيار

⭐⭐⭐⭐⭐ *🌟⚡مع فايف ستار أحسنت الإختيار ⚡🌟* *💫✨ما يميز فايف ستار للإستقدام جودة العمالة و …

للنساء : إحياء دعاء الندبة ومجلس توسل بالسيدة أم البنين (ع)بمجلس ابي الفضل العباس (ع)

المناسبة : إحياء دعاء الندبة ومجلس بالسيدة الجليلة أم البنين عليها السلام … المأتم : …

تحديث : ختام دورة المؤذن الشاب

ختام دورة المؤذن الشاب المكان : مسجد الإمام الهادي (ع) (الوادي) اليوم الأخير: الخميس الموافق …

للنساء : مجلس توسل بالإمام الحسن (ع) بمأتم بيت السيد عيسى

المناسبة : مجلس توسل بالإمام الحسن الزكي المجتبى عليه السلام . المأتم : الزهراء عليها …

إفتتاح محل زد سنتر لملابس الأطفال

تم بحمد الله إفتتاح محل زد سنتر لملابس الأطفال والإكسسوارات والساعات والعطورات. على الشارع العام …