عامة

في محاضرتها الثانية لنسائية العطاء ..المزين تبين أمراض المسنين المزمنة

على جانبين بين الأعراض والعلاج كشفت استشارية طب الأسرة الدكتورة نزيهة المزين عن أبرز الأمراض المزمنة لدى كبار السن في المحاضرة الثانية التي قدمتها هذا المساء ضمن مشروع جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف “طرق رعاية المسنين”، الذي نظمته بالتعاون مع مركزي القطيف للنسخة الثانية هذا العام.

وعددت المزين بعض من الأمراض المزمنة التي قد تصيب المسن وتتفاوت من شخص لآخر بحسب العمر، المناعة، اللياقة البدنية، وحتى نوع الجنس.

نسب متفاوتة

وأبانت هنالك بعض الأمراض التي تكون فيها نسبة الإصابة للنساء أعلى كما هو الحال مع هشاشة العظام، و احتكاك المفاصل، فيما يوجد على جانب آخر أمراض تكون نسبة إصابة الرجال هي الأعلى مثل مرض تضخم البروستات.

ومن أبرز الأمراض المزمنة التي يصاب بها المسن ذكرت داء السكري، ضغط الدم، ضعف البصر والسمع، هشاشة العظام، انسداد الرئة المزمن، وتضخم البروستات وغيرها.

داء السكري

ولفتت من أعراض الإصابة بداء السكري “كثرة البول والعطش، ومثله كثرة الجوع، الشعور بالإجهاد المستمر وزغللة العين، وهي من أهم الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب للفحص والتأكد من صحة و سلامة المسن، حيث يوصي الأطباء المصابين بالحمية، وممارسة الرياضة، فضلاً عن العلاج بالحبوب الفموية أو حتى الانسولين”.

ضغط الدم

أما عن ارتفاع ضغط الدم فقد شددت المزين على ضرورة الاهتمام بمستوى الضغط تفادياً لأي مضاعفات مثل الإصابة بالجلطات الدماغية أو القلبية، وحتى اعتلال الكلى.

وبينت أن التقدم في العمر من العوامل التي ترفع نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، كما أن الوراثة ونمط المعيشة لها دور في ذلك.

الهشاشة في العظام

من جانب آخر علقت أن فئة النساء ممن بلغن سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تقل كثافة العظم وتزاد فرصة حدوث الكسور.

تضخم البروستات

أما عن تضخم غدة البروستات قالت” هو مرض يصاب به الكثير من كبار السن، ونسبة إصابة الرجال به أعلى، ويتبين المرض بعد ملاحظة بعض الأعراض مثل زيادة مرات التبول، ضعف تدفق الأبوال، وجود دم في الأبوال وغيرها من الأعراض التي قد تتضاعف فتسبب انحصار البول وتكرار الالتهابات، وضعف وظائف الكلى بالإضافة إلى تكون حصوات في الكلى، وتستلزم علاج دوائي وعلاج جراحي بحسب تقدم الحالة.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى