عامة

‏‏وزارة الصحة 6580 بلاغا عن المقاصف المدرسية

‏وزارة الصحة 6580 بلاغا عن المقاصف المدرسية

تلقت وزارة الصحة 6580 بلاغا عن المقاصف المدرسية على مدى عامين، عبر مركز الاتصال (937)، كما في تقرير لإدارة التواصل والعلاقات والتوعية، خصت به «عكاظ».

وشكلت نسبة البلاغات على مخالفات المقاصف في المدارس الحكومية نحو 35%، فيما بلغت نسبة البلاغات على مخالفات المقاصف في المدارس الأهلية نحو 65%، وتمت الإشارة إلى أن أكثر البلاغات ضد المقاصف المدرسية تتمثل في وجود بعض الأغذية الممنوعة، مثل المشروبات الغازية والشيبس والشوكولاتة.

وفي ما يتعلق بالإجراءات المتخذة من الوزارة ضد المقاصف المدرسية المخالفة، أصدرت «الصحة» بالتعاون مع «التعليم» الدليل الموحد للإشراف على المقاصف المدرسية، وحددت فيه أدوار الجهات ذات العلاقة، ولذا فإن الإشراف والرقابة على الأغذية المتداولة في المقاصف تتم وفق هذا الدليل الموحد، الذي يتضمن إجراءات واضحة وخطوات متسلسلة تجاه المقاصف المدرسية المخالفة وفقا لمخطط انسيابي يبدأ منذ تلقي البلاغ وينتهي بمعالجة الملاحظات.

وتتم الرقابة على المواد الغذائية التي تقدمها الأسر المنتجة وفق دليل الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، التي تتطلب أن تكون الأصناف التي تقدمها الأسر المنتجة مطابقة للاشتراطات الصحية للمقاصف، ويتم التأكد من ذلك من خلال الإشراف الصحي على المقاصف والإشراف الذاتي من المدرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق