مقالات

أعظم إنجاز تم تحقيقه وأجمل لحظة في التاريخ

جواد المعراج

إن عدم العمل على الالتزام بالوقاية وحماية النفس من الإصابة بالأمراض النفسية، على سبيل المثال مرض الاكتئاب الذي يؤدي إلى تدمير الإنجازات واللحظات الجميلة التي يعيشها الإنسان في الحياة، فكم من شاب أو شابة استسلموا للاحباط واليأس وتدمرت اللحظات الجميلة التي يعيشوها بسبب فقدان القدرة على السيطرة على المشاكل بشكل عام والقلق من مقاومة الظروف الصعبة التي يمكن أن يتغلب عليها الفرد من خلال الاجتهاد ومواجهة المخاوف والعقبات قبل أن تتراكم المشاكل فتصبح كثيرة، وبالتالي فإن التأخر عن حل المشاكل يصيب الإنسان بالاكتئاب وقد يقع في حالة التفكير التي تهدف للانتحار بسبب العجز المرضي.

  • مفهوم الاكتئاب:

هو تدهور الحالة المزاجية التي تسبب الشعور المستمر بالحزن، وفقدان الاستمتاع بالحياة، والاهتمام بالأمور والأنشطة اليومية، وضعف التركيز. وقد يؤدي الاكتئاب للشعور بالذنب، وعدم الأهمية، وضعف تقدير الذات. ويؤثر المرض في المشاعر، وطريقة التفكير، والتصرفات، مما يؤدي ذلك لإثارة المشكلات العاطفية والجسدية والنفسية الخاص بالشخص.

آثار الاكتئاب:

في هذا الجانب سنتحدث عن الآثار والأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بالاكتئاب الذي يهدد المستقبل والحاضر الذي يعيش فيه الإنسان، ومن هذه الناحية سنذكر أهم الآثار والأعراض المعينة أو الآثار والأعراض الأساسية المحددة التي تدل على أن الفرد مصاب بالاكتئاب، وهذه الأمور يمكن أن تكون بصورة واضحة تجاه الشخص الذي يعيش بين الأفراد المحيطين به، أي يمكن أن يلاحظ الناس ما يعاني منه المصاب بحالة نفسية، وذلك من خلال تبادل النظرات وعند لحظة التحدث مع المريض.

1) الخوف الشديد من التحدث أمام مجموعة من الناس.
2)الرهبة من مواجهة الصعوبات والمواقف السلبية سواءا كانت صغيرة أو كبيرة.
3) التفكير في الانتحار.
4) تشوش الأفكار.
5) الغضب الزائد، أو العنف، أو العدوانية.
6) فقدان السيطرة على المشاكل الشخصية والحياتية.
7) الصعوبة الشديدة في النوم.

  • أعراض الاكتئاب:

1) وجود تغيرات في الوزن والشهية.
2) عدم القدرة على ممارسة الأنشطة والأعمال اليومية.
3) كثرة الإحساس بالحزن والضجر.
4) الابتعاد عن الأصدقاء والأسرة والأقارب، وذلك عن طريق اللجوء للعزلة السلبية.
5) ضعف الاهتمام بالنظافة والمظهر الخارجي، كالميل الدائم لارتداء الملابس المتسخة.
6) وجود صعوبة في التعلم من التجارب والأخطاء.
7) الخوف من مواجهة الصدمة النفسية العنيفة.

  • إحصائيات صادرة من منظمة الصحة العالمية:
    وبناء على ما تم ذكره من منظمة الصحة العالمية، يعتبر الانتحار ثاني أهم سبب للوفاة بين من تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عامًا، وذلك دليل على استفحال ظاهرة الانتحار لدى المراهقين، ويمثلون 35% وأكثرهن إناث، وكذلك الفئة التي تسيطر عليها شكوى الميول الانتحارية تتراوح بين 16 و22 عامًا، وأيضا يلقى ما يقارب 800000 شخص حتفه كل عام بسبب الانتحار، ومقابل كل حالة انتحار هناك الكثير من الناس الذين يحاولون الانتحار كل عام وتمثل محاولة الانتحار السابقة أهم عامل خطر لعموم السكان، كما يعد الانتحار ثالث سبب للوفاة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا، وأن البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل تستأثر بنحو 79% من حالات الانتحار في العالم.
  • طرق تساعد على الحماية والوقاية من الإصابة بالاكتئاب:

1)تكثيف وتعزيز الوعي بشأن الاهتمام بالصحة النفسية والذهنية لأنهما من الأمور الأساسية التي تحمي المجتمع والأبناء من الإصابة بالاكتئاب.

2) الاجتهاد على النفس من خلال ممارسات العبادات والتقرب إلى الله، من أجل تفادي الإصابة بهذا المرض الذي يقتل النفس البشرية.

3) الانخراط في الأنشطة التطوعية والاجتماعية عن طريق تكوين أعمال وعلاقات إنسانية مبنية على التواصل، وذلك لتفادي الوقوع في العزلة السلبية التي تجعل الشخص ينعزل عن التواصل مع الناس.

  • حكم الانتحار في الشرع:

إن الانتحار محرم في الإسلام، وهو يعتبر من كبائر الذنوب، وقد ثبت التحريم له في القرآن الكريم. قال الله تعالى: ﴿ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما﴾. سورة النساء آية 29.

أسأل الله تعالى أن يحفظ جميع الأجيال الشابة والأجيال القديمة وأن يوفقهم لما فيه إبداع وخير وافر للأبناء والمجتمع.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى