آخر الأخبار
الرئيسية / أدب / تفاءل … وزنك يتغير

تفاءل … وزنك يتغير

رضي منصور العسيف

قال لي : لقد توقف وزني عن النزول …. أشعر بالاحباط … ماذا أعمل ؟
قلت له لا تتحبط … فقط عليك أن تستمر … و سترى النتيجة
هكذا يشعر الكثير ممن يتبع نظاماً غذائياً ويتوقف الوزن عن النزول، ولكي لا تصاب بالإحباط عند ثبات وزنك عليك تذكر النقاط التالية:
تعلم الطريقة الصحيحة لقياس الوزن من خلال :
· يمنع قياس الوزن بشكل يومي. أو عدة مرات في اليوم. يكفي مرة أسبوعياً أو كل أسبوعين مرة واحدة.
· يفضل قياس الوزن في الفترة الصباحية قبل تناول وجبة الفطور.
· تأكد من دقة الميزان ووضعيته على أرض مستوية.
· ارتداء ملابس خفيفة عند الوزن.
· استخدم الميزان نفسه في كل مرة تقيس وزنك.
ميزان أكثر دقة
إذا استمر ميزانك في إظهار الرقم ذاته لبضعة أيام أو أسابيع, فهذا لا يعني بأنك لا تفقد الدهون. لذلك يمكنك استخدام ميزان آخر لقياس وزن الجسم ,وكميه الدهون بالجسم والبطن لمعرفة:
· نسبة الدهون بالجسم و تصنيفها.
· نسبة الدهون بمنطقة البطن وتصنيفها.
· قياس نسبة العضلات الهيكليه وتصنيفها.
قد لا تجد نتيجة مرضية في وزنك، لكن هناك معايير آخرى تكون أكثر دقة وتظهر تقدمك من خلال خسارة الدهون بمنطقة البطن، أو محيط الخصر أصبح أقل من السابق. يمكن معرفة هذه الطرق من خلال زيارة اختصاصي التغذية.
التقدم في العمر يقلل فاعلية البرنامج
كم هو عمرك الآن؟
تذكر أن التمثيل الغذائي للجسم يتأثر بالتقدم في العمر، فينخفض معدل الأيض بدءاً من الثلاثينات عما كان عليه في الصغر.
فمن يبدأ بتطبيق برنامج الحمية وهو في سن الشباب سيحقق إنجازات أعلى ممن تجاوز سن الأربعين، فما عليك إلا أن تستمر في البرنامج وتقبل النتيجة مهما كانت (صغيرة).
سيدتي وزنك يتأثر بالتغيرات الهرمونية
إن التغير الهرمونى الذى تتعرض له المرأة فى فترة الدورة الشهرية، يؤدى إلى زيادة نسبة تخزين الماء بالجسم قبل بداية الدورة الشهرية، وهو ما يؤدى بالطبع إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة قد تصل إلى 2 كيلو جرام.
كما أن استخدامك لحبوب منع الحمل يسبب زيادة الوزن حيث يسبب وجود الإستروجين على امتصاص واحتباس الماء في الجسم وبالتّالي تحدث زيادة في كمية الدهون والشحوم.
قلل من الملح لترى النتيجة
ليس فقط السكريات التي تؤثر على وزنك بل الملح أيضاً، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن. لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم( الشبسات، الأغذية المملحة ) دون الامتناع التام عن تناول الملح.
كن أكثر وعياً مع الحمية:
عند توقف الوزن عن النزول لا تنتقل إلى حميات غذائية قاسية ظناً منك أنها الحل السليم، قد تخسر وزنك سريعاً ولكنك قد تخسر الوزن من الكتلة العضلية، وهذه النتيجة غير محبذة لأنك قد تعود إلى وزنك السابق بعد التوقف عن الحمية القاسية.
لا تحذف إحدى وجباتك الرئيسية (الفطور أو الغذاء أو العشاء) فنظام الوجبة الواحدة يُخفض من معدل التمثيل الغذائي وينقص من كفاءة الحمية وقد يسبب ثبات الوزن.
استمر في اختيار الأغذية الصحية، وعليك أن تفكر في التنويع وطريقة الطهي، وحافظ على السعرات الحرارية المخصصة لك، وتذكر أن حميتك تحوي العديد من الخيارات الصحية. واستمتع بوجبتك.
السهر عدو الحمية
يعد عدم أخذ قسط كاف من النوم أحد أسباب زيادة الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن السريعة، فالنوم الجيد يسمح للجسم بالتخلص من السموم، والحفاظ على توازن عملية التمثيل الغذائي.
ثقافة المشي لأجل الصحة
لا تفكر بفوائد المشي لأجل التخلص من بعض الكيلوجرامات، بل عليك أن تفكر بفوائده على صحتك بشكل عام، لذلك عليك أن تستمر في المشي لحرق السعرات الزائدة، ولأجل السعادة، ولأجل سلامة القلب والتخلص من الكولسترول، ولأجل تجديد النشاط والطاقة، عليك أن تمشي بشكل يومي واجعلها عادة لا تستغني عنها مهما كانت الظروف.
لا تكن مثاليا…
المثالية في الحمية تسبب لك الأحباط واليأس، لذا عليك أن تتقبل النتائج مهما كانت صغيرة، وتوقف الوزن عن النزول لا يعني الفشل، فقط عليك بمراجعة برنامجك الغذائي والرياضي لتعرف نقاط الخلل واصلاحها.
ارسم لنفسك هدفاً بأن تكون حياتك أكثر صحة وسعادة ورشاقة. واتبع النصائح الصحية واجعل خسارة الوزن تأتي كحدث جانبي.