تنمية

العسيف: في الحجر.. البعض يقوده الملل للتردد على الثلاجة.. والغالبية تحتاج تسوقًا ذكيًا

حذر اختصاصي التغذية رضي منصور العسيف من بعض الشائعات الغذائية المتداولة هذه الفترة، ومنها أن شرب الماء كل 15 دقيقة، بالإضافة إلى تناول البصل والثوم بكثرة، واستخدام زيت السمسم، يقي من الإصابة بفيروس كورونا.

ونصح “العسيف” بأخذ المعلومات الصحيحة عن الوقاية من الفيروس من مصدرها الصحيح، وأن لا نسلم أنفسنا للشائعات.

وأكد أن المناعة لا تولد بين يوم وليلة، بل هي عملية تراكمية منذُ ولادة الطفل ورضاعته الطبيعية، مشيرًا إلى أنها تضعف بسبب تناول الوجبات السريعة والمليئة بالسكر.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحلة محيش بالقطيف، على الفضاء الإلكتروني، بعنوان “النظام الغذائي في الحجر المنزلي”، وذلك يوم الأحد 19 شعبان 1441هـ.

ودعا “العسيف” إلى عدم ربط النظام الغذائي بفترة محددة، موضحًا أننا نحتاج إلى نمط صحي دائم مبني على الغذاء المتزن، وهذا يبدأ من التسوق الصحيح.

وقال إن معظم الناس تكون عملية التسوق لديهم عشوائية وغير صحيحة، والبعض يشتري كمية كبيرة من الطعام ولا يستطيع تخزينها بالطريقة السليمة فيضطر لرميها بالقمامة، لافتًا إلى أن الإسلام يحث على عدم الإسراف، ومن ذلك قوله تعالى “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.

وأضاف أن الناس في هذه الفترة اجتاحهم الخوف من إغلاق المحلات فأصبحوا يشترون كمية من الطعام الكبيرة ولا يعرفون طريقة تخزينها، وهذه من السلوكيات الخاطئة، فنحن بحاجة لتسوق ذكي وتخزين آمن للمواد الغذائية بطريقة سليمة.

ونصح “العسيف” الأشخاص الذين يصابون بزيادة الوزن أثناء جلوسهم بالمنزل في فترة الحجر الصحي، بالاهتمام بمواعيد تناول الوجبات، وعدم تناول الطعام عشوائيًا.

وتابع: “يجب ألا نجعل الملل والفراغ يقودنا لتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن، والمحافظة على الطعام ذي السعرات الحرارية القليلة، وأن نتعامل مع الوزن بحكمة وذكاء”، مشددًا على أهمية ممارسة الرياضة في كل الظروف والاهتمام بالغذاء الصحي.

وبيَّن “العسيف” أن من ضمن العادات الخاطئة المتبعة في فترة الحجر الصحي؛ إهمال وجبة الإفطار التي تعتبر الوجبة الصحية اليومية الأولى التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

ونوه إلى أن البعض يتردد على المطبخ والثلاجة، وسبب ذلك أن نسبة كبيرة من الناس لا تشعر بالجوع ولكن تشعر بحالة من الملل والجوع الكاذب.

القطيف اليوم

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى