مقالات

حمية بلا اكتئاب

رضي منصور العسيف
قلت له: عليك أن تتبع الحمية … وزنك يهدد صحتك…
أجابني: لا اريد .. دعني هكذا … فأنا سعيدٌ بوزني… لا أريد أن أكون مثل "فلان" الذي يعاني من اكتئاب … كان يحضر "مجلسنا" ويُفرحنا بحديثه، وطرفته، إذا كان لديك ما يعيد المرح والسعادة لصديقنا فأخبرنا عنه…
نعم… إنه موقف صعب… فكيف تتبع حمية تخلصك من وزنك دون الإصابة بحالة من الاكتئاب؟
الحميات القاسية تسبب الاكتئاب
هناك من يتبع نظاماً غذائياً قاسياً رغبة منه في التخلص من السمنة في أسرع وقت، ولكن قد يرافق هذا النزول في الوزن حالة من الاكتئاب، وحالة من الكسل والملل، والتعب، واضطراب المزاج.
إن الحميات القاسية لا تمدك بالطاقة الكافية لممارسة نشاطاتك اليومية، كما أن بعضها يفتقر إلى بعض الأحماض الأمينية مما يسبب مشكلات بوظائف المخ والوظائف الإدراكية. وبعضها يسبب ضعف في انتاج النواقل العصبية والكيميائية الضرورية لضبط المزاج العام و المسئولة عن السعادة كالسيروتونين.
خطوات تحميك من اكتئاب الحميات القاسية:
1 ) لا تقلق ولا تحبط حيال وزنك المفقود، حيث أن القلق الزائد حيال مقدار الوزن المفقود و قياس الوزن بشكل يومي قد يدفعك إلى الإحباط و الاكتئاب.
عليك أن تعرف الطريقة الصحيحة لقياس الوزن:
· قياس الوزن مرة واحدة أسبوعياً، وارتداء الملابس نفسها في كُل مرة، ويجب أن تكون ملابس خفيفة ولا تزيد من الوزن.
· أفضل أوقات قياس الوزن: في الصباح الباكر، كثير من الدراسات تُفيد بأنَّ أفضل الأوقات لقياس الوزن تكونُ في الصباح الباكر وبعدَ دخول الحمّام، لأنَّ معدة الشخص تكونُ فارغة ولا تحمل أي وزن إضافيّ.
· تجنُّب قياس الوزن بعدَ تناول الأطعمة المالحة، لأنَّ بعدَ تناولها قد يقوم الجسد بحبس السوائل، مِمّا قد يؤدّي لزيادة الوزن وإعطاء نتيجة خاطئة.
· لا تيأس في حال ثبات الوزن، فقط عليك الاستمرارية في الحمية والنشاط الرياضي، سيتغير وزنك إلى الأفضل ولكن ببطء فلا تقلق.
2 ) تناول وجباتك الرئيسية بانتظام، تناول وجبة الفطور فهي تساعدك على الحصول على الطاقة المطلوبة لبداية يوم ملئ بالحيوية و النشاط .
3 ) التنويع في الأطعمة، لا تحذف أي مجموعة غذائية من حميتك، فلكل غذاء أهميته، ويزودك بعناصر غذائية تهم صحتك، وتكامل العناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية يساعدك في تكامل صحتك الجسدية والنفسية.
4 ) أحرص على تناول الفواكه والخضروات المنوعة يومياً:
فهي مفيدة للصحة النفسية، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الأوعية الدموية في الدماغ وتخفف من سرعة تدهور القدرات الدهنية، وتساعد على تحسين الحالة النفسية العامة.
يمكنك تناول التوت البري، البرتقال، الموز، التفاح، الكيوي فهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، التي تساعد كثيرًا على التخفيف من آثار الإجهاد والتعب.
5 ) استمتع بوجبتك مهما صغر حجمها، لا تجعل وجبتك بلا طعم، قم بإعطاء عملية المضغ حقها حتى تستمتع بنكهة الطعام، من خلال إضافة بعض الأعشاب والتوابل التي تضيف طعماً رائعاً لوجبتك.
6 ) تناول الكمية الكافية من الماء لتفادي الجفاف، واحرص قدر الإمكان على الحفاظ على رطوبة جسدك لتقي نفسك من الاكتئاب والإجهاد أثناء تطبيق الحمية.
7 ) استبدل المشروبات الغازية بمشروبات مضادة للاكتئاب مثل مشروب البابونج الذي له تأثير فعال في الحد من الاكتئاب.
8 ) خصص وقتاً لممارسة الرياضة، حيث أن التمرينات الرياضية تساعد الجسم على إفراز الاندورفين، وهو ما يجعلك تشعر بالإيجابية والاتزان و صفاء الذهن .

تذكر أن الحمية التي تسبب لك قلق وعصبية واكتئاب هي حمية فاشلة، حتى وإن خلصتك من بعض الكيلوغرامات.
الحمية الناجحة هي التي تحافظ على حيويتك ونشاطك اليومي، وتشعرك بالسعادة، لذا احذر من اتباع أي حمية تجارية فقد تسلبك سعادتك.

زر الذهاب إلى الأعلى