مقالات

رفقاً بمعدتك

رضي منصور العسيف

ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): " المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء".
سألني أحدهم عن النصيحة الذهبية في شهر رمضان، فقلت له: رفقاً بمعدتك…لا تكن عنيفاً معها، لا ترهقها… رفقاً بها.
وإليك ثلاث قواعد ستريح معدتك:
القاعدة الأولى: تناول حاجتك من الطعام، المقدار الذي يمدك بالطاقة، فلا تضعف، ولا تشعر بالتعب.
القاعدة الثانية: قاعدة الاكتفاء من الطعام، وهو الذي عبر عنه الإمام علي في كلمته:" لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع، ولا تقم عنه إلا وأنت تشتهيه،"
القاعدة الثالثة: اقتصد في طعامك، فلا تسرف، ولا تفرط في تناول الطعام، وهي ما جاء به الإمام الصادق (عليه السلام): لو اقتصد الناس في المطعم، لاستقامت أبدانهم. [البحار: ج 62 ص 266].
نصائح تهمك للتخلص من عسر الهضم أو الانتفاخ، أو صداع ما بعد الإفطار:
1 ) احذر من مفاجئة معدتك بكميات كبيرة من الطعام وإنما هي " لقيمات يقمن صلبه" لقيمات أي ملاعق من الطعام أو 3 حبات تمر.
2 ) التدرج في تناول الطعام عند الإفطار: إن بدء الإفطار بطبق متوسط من الشوربة فهو يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، ويعوّض السوائل التي خسرها الجسم ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.

3 ) توقف عن عادة شرب الماء البارد عند الافطار، فقد يؤدي إلى مغص حاد ناتج من تقلص في عضلات وجدار المعدة، لذلك احرص على تناول الماء الفاتر على وجبة الفطور لحماية معدتك من المشكلات الصحية التي قد تضر بها.
4 ) عليك أن تسيطر على كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال شهر رمضان المبارك، انتبه إلى كميات الطعام التي تتناولها خاصة الحلويات، والمشروبات السكرية.
5 ) تناول طعامك بهدوء واستمتع بطعامك: إن معدة الإنسان عندما يتناول الطعام تستغرق مدة 20 دقيقة قبل أن ترسل رسالة عصبية إلى الدماغ لتشير أنها شبعت.
6 ) امضغ طعامك جيداً كما يقول الإمام علي (ع) " وجود المضغ" : إن المضغ الجيد يزيد من درجة الاستمتاع بالطعام ويسهّل عملية الهضم فلا يمكث الطعام في معدتك طويلا.
7 ) إذا كنت ممن يشعر بالشبع بسرعة ولا تستطيع إكمال وجبة الإفطار، يمكنك تأخير الطبق الرئيسي إلى بعد صلاة المغرب. هكذا تكون قد أتحت متسعاً من الوقت لكي تهضم التمر والشوربة والسلطة وبالتالي تخفف من إمكانية حدوث تلبك المعدة لديك الذي قد ينتج عن تناول كمية كبيرة من الطعام بعد يوم طويل من الصيام.
8 ) احذر من الأكل المستمر، دع مسافة زمنية بين الوجبات، ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): الداء الدوي إدخال الطعام على الطعام. [البحار: ج 62 ص 269].
9 ) احذر ان تفتتح إفطارك بالتدخين: يؤكد معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري أن استهلال الإفطار بشرب السجائر يعتبر عادة خطيرة جداً ينبغي التخلص منها لأن مرور دخان السيجارة في القصبة الهوائية بعد صيام أكثر من 15 ساعة يضر الجهاز التنفسي، ويعوق عملية الهضم وإفراز العصارات المعدية، كما يسبب أضرار بالغة بالجهاز الهضمي، ويغلق الشهية.
أخيراً عليك أن تعلم أن لبطنك عليك حق، كما جاء عن الإمام علي بن الحسين (عليها السلام) :" وَأَمَّا حَقُّ بَطْنِكَ فَأَنْ لا تَجْعَلَهُ وِعَاءً لِقَلِيل مِنَ الْحَرَامِ وَلا لِكَثِير، وَأَنْ تَقْتَصِدَ لَهُ فِي الْحَلالِ وَلا تُخرِجَهُ مِنْ حَدِّ التَّقْوِيَةِ إلَى حَدِّ التَّهْوِينِ وَذَهَاب الْمُرُوَّةِ، وَضَبْطُهُ إذَا هَمَّ بالْجُوعِ والظمأ فَإنَّ الشَّبْعَ الْمُنْتَهِي بصَاحِبهِ إلَى التُّخمِ مَكْسَلَةٌ وَمَثْبَطَةٌ وَمَقْطَعَةٌ عَنْ كُلِّ برِّ وَكَرَم. وَإنَّ الري الْمُنْتَهِي بصَاحِبهِ إلَى السُّكْرِ مَسْخَفَةٌ وَمَجْهَلَةٌ وَمَذْهَبَةٌ لِلْمُرُوَّةِ.

زر الذهاب إلى الأعلى