مقالات

الانتباه من الهاكرز !!

جواد المعراج

يعرف الهكر باختراق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب الخاصة بالناس بغرض الاعتداء عليهم بمختلف الأساليب أو سرقة النقود إلكترونيا أو انتهاك الخصوصية أو تهكير الحسابات البنكية أو الاطلاع على صور ومقاطع فيديو سرية ومعلومات وملاحظات شخضية محددة، بهدف استغلالها من أجل الابتزاز والتهديد المالي.

والهاكرز هو شخصية تتميز بالقدرة على تكوين برامج عالية التقنية في مجال استغلال الأجهزة أو المواقع الإلكترونية لهدف التخريب والعبث بمعلومات المواطنين أو الموظفين، عن طريق التعامل مع أي ثغرة الكترونية بمعرفة كيفية فك تلك العقد أو كيفية اختراق برامج وملفات الحماية في الإنترنت والأجهزة.

وإذا أراد أن يعرف المواطن أن الجهاز الذي لديه قام فرد بتهكيره يكون ذلك، من خلال رؤية رسائل غريبة ومليئة برموز وأرقام، أو مكالمات كثيرة من قبل أشخاص غرباء، أو عندما ترى البطارية في الجهاز تنفذ بسرعة ويكون ذلك بسبب الدخول للروابط والمواقع والنوافذ المنبثقة والغريبة وغير المعروفة.

ومن هنا نرى أن للهكر مخاطر ومنها: التجسس على المعلومات الشخصية، والبيانات، واستغلال مدخرات مالية معينة لموظفين مثلا، واستغلال الصور ومقاطع الفيديو المحددة. وبهذا يحاول الهاكرز بكل طريقة اصطياد أي معلومة وثغرة مهمة تجعله يتوجه نحو استغلال الضحية وتهديدها بغرض التخويف في حال عدم تلبية تلك الاحتياجات الشخصية للهاكرز.

وهناك نقاط تجعل المواطنين والموظفين يتفادوا الوقوع في فخ الهاكرز ويجب الانتباه لها، وهي:

1- التأكد والانتباه لدخول أي رابط سواءا كان بالانستقرام أو الفيسبوك أو الواتساب أو الإنترنت أو أي موقع آخر.

2- التأكد والانتباه لرسائل (SMS) الغريبة وغير المعروفة.

3- عندما ترى طلب صداقة وشخصية غريبة مثلا في الفيسبوك أو الواتساب أو الانستقرام بادر بالتأكد من أن هذا الحساب للشخص الأصلي والذي تعرفه أنت، أي أن لا يكون منتحل بحساب آخر للشخصية التي تعرفها أنت.

4- تأكد وانتبه ولا تستجيب لأي مكالمة هاتفية وطلبات من شخص غريب يسألك عن معلومات شخصية مثلا وفي هذه الحالة أنت لا تعرف أن هذا الشخص قد يكون هاكرز، بالأخص عندما يطلب منك معلومات شخصية سواءا رقم هوية أو رمز أو كلمة سر لأي ثغرة أو رقم الآيبان.

إن من واجب الأسرة والمجتمع والشباب والمواطنين أن يتحملوا المسؤولية الكبيرة التي تهدف للتنبيه والتوعية من أساليب ومخاطر الهاكرز، وذلك كي لا تقع الجرائم الإلكترونية من قبل الحسابات المتخفية والتي تسبب الخوف والقلق الشديد و الفوضى بين أفراد المجتمع والبلد.

والواجب الآخر هو أن يتم التأكد بشكل دقيق في حال معرفة الهاكرز، وذلك بأن لا يتم ظلم واتهام المواطنين الأبرياء دون أدلة قوية واثباتات ورسائل وصور وغيرها من أمور مبنية على دليل، فهناك أشخاص يسببون ربكة ويتهمون أبرياء دون أي شيء يثبت على ارتكاب جريمة قانونية أو إلكترونية، فالاتهام للآخرين دون دليل يعتبر جريمة أيضا.

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى