مقالات

أحسنوا الظن

أحسنوا الظن
رضي منصور العسيف

قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ” الحجرات/12

عادت من الكلية…توجهت ناحية المطبخ… ألقت التحية على والدتها… سألتها: كيف هي صحتك الآن يا أمي؟
أجابتها: الحمد لله أفضل من السابق…
قالت: هل اتصلت بك خالتي لتخبرك عن خطبة ابنتها… لقد سمعتُ البنات اليوم يتحدثن عن الموضوع…
صمتت الأم لحظات …
أكملت البنت حديثها: بصراحة يا أمي هل هذا يعقل أن نكون آخر من يسمع؟! ألستِ أنتِ الأخت الكبرى؟ هكذا هم عائلة خالتي دائماً (يتجاهلوننا) …ربما لأننا لسنا في مقامهم…
نظرت إليها الأم وقالت: استغفر الله … سامحني يا رب …
سألتها البنت: وما مناسبة الاستغفار يا أمي …
قالت الأم: لقد اتصلت خالتك منذ قليل وقالت أن ليلة الغد هي ليلة خطوبة ابنتها…
لم أدعها تكمل حديثها … بدأت أشكو لها هذا التجاهل …
بعد هذا العتاب قالت خالتك: لقد اتصلت بك منذ أسبوعين إلا أنك لم تردي على المكالمة … وقد أرسلت إليك رسالة أطمئن فيها عن صحتك و أخبرك بخطبة ابنتي ….
قالت البنت: هذه تبريرات …
قالت الأم لا يا ابنتي فقد راجعت سجل المكالمات فوجدت عدة اتصالات منها، وراجعت محادثات الواتساب فوجدت رسالتها… الخطأ مني لأني لا أتابع الاتصالات الواردة عليّ…نعم يا ابنتي علينا أن نحسن الظن بالآخرين…

كثيرة هي القصص المشابهة لهذه القصة والتي تتكرر في مجتمعنا، فسوء الظن سبب العداوات و هو بمثابة إشعال الكبريت في كومة من القش، حيث يؤدي ذلك إلى اشتعال نار قد تقضي عليه وعلى من حوله. فـ ” سوء الظن يفسد الأمور ويبعث على الشرور” (1). كما قال الإمام علي عليه السلام.

مساوئ سوء الظن
فساد العبادة
يمثّل سوء الظن عنصراً هدّاماً لإيمان الشخص، ويبعده عن الله تعالى، فهو من “أكبر الكبائر سوء الظن بالله . كما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مضافاً إلى ذلك، فإنّ سوء الظن بالوعود الإلهية يتسبّب في فساد العبادة وحبط العمل، لأنّه يقتل في الإنسان روح الإخلاص وصفاء القلب، وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام: “إِيِّاكَ أَنْ تُسِيءَ الظّنَّ، فَإنَّ سُوءَ الظّنِّ يُفسِدُ العِبـادَةَ “.وعنه (عليه السلام): لا دين لمسئ الظن. وعنه (عليه السلام): لا إيمان مع سوء الظن (2).

ضعف العلاقات الاجتماعية
من آثار سوء الظن ضعف العلاقات الاجتماعية، حيث انقطاع الصداقات، وظهور الخلافات، وضعف الثقة بين أفراد المجتمع، يقول الإمام علي(عليه السلام): من غلب عليه سوء الظن لم يترك بينه وبين خليل صلحا. وعنه (عليه السلام): شر الناس من لا يثق بأحد لسوء ظنه، ولا يثق به أحد لسوء فعله (3).

لكي تتغلب على سوء الظن عليك أن :

  1. تصارع نزاعات النفس التي تزين لك الظنون، وتملأ قلبك شك في الآخرين، يقول الإمام علي(عليه السلام): إياك أن تغلبك نفسك على ما تظن ولا تغلبها على ما تستيقن، فإن ذلك من أعظم الشر (4).
  2. عدم التحقيق والتدقيق في تصرفات الآخرين كما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): “إذا ظننتم فلا تحققوا” (5).
  3. ابتعد عن مصادقة الأشرار، مثيري الظن، ضعيفي الإيمان حيث أن” مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار” (6). كما ورد عن الإمام علي (عليه السلام).
  4. ضرورة التجنب عما يوجب سوء الظن والابتعاد عن مواطن التهم كما قال الإمام علي (عليه السلام): من وقف نفسه موضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن (7).

الهوامش:
1 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٦
2 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٦
3 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٧
4 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٥
5 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٦
6 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٧
7 ) ميزان الحكمة – محمد الريشهري – ج ٢ – الصفحة ١٧٨٦

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى