دينية

صدور كتاب: «علل فقه الأحكام الشرعية» للشيخ اليوسف


صدر عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «علل فقه الأحكام الشرعية: دراسة فقهية في فلسفة الأحكام ومقاصدها» الطبعة الأولى 1442هـ – 2021م، ويقع في 697 صفحة من الحجم الكبير.
تحتوي أحكام الدين وتشريعاته على عللٍ وحِكَم، ومصالح ومنافع، ومقاصد وغايات؛ تنتهي كلها في مصلحة الإنسان ومنفعته، وفي حفظ انتظام الاجتماع الإنساني وسلامته؛ كما تكشف علل التشريع عن فلسفة الأحكام ومقاصدها، وتساعد على تكوين رؤية فلسفية لما وراء التشريع.

ويُستفاد من كثير من العلل: معرفة الحِكَم الإلهية التي يزخر بها تشريع الأحكام الشرعية، إذ أن قسماً منها يكون مدركها المرتكزات العقلائية والنظامية، وخصوصاً ما يرتبط منها بأحكام المعاملات، وبعضها يكون مدركها علّة خاصّة أو عامة، مطلقة أو مقيدة، وبعضها يكون منصوص العلة وهي ما تكون علة للحكم الشرعي، وبعضها الآخر ليس كاشفاً عن علة التشريع؛ بل عن حكمته وفلسفته العامة.

ويهدف هذا الكتاب إلى بيان علل الأحكام في التشريع الإسلامي بلغة معاصرة ومفهومة، مع الاستدلال عليها بما ورد في القرآن الكريم والسنة الشريفة والعقل؛ بما يُثري فلسفة التشريع، ويُجلي ما وراء الفقه من حِكَم ومقاصد وغايات تخدم الإنسان وتحفظ كيان المجتمع.

وقد قرّظ للكتاب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد علاء الدين الموسوي الغريفي (دام ظله)
لقراءة التفاصيل اضغط على الرابط👇🏼:
www.alyousif.org/?act=artc&id=751

تعليق واحد

اترك تعليقاً

نص التعليق

زر الذهاب إلى الأعلى